الشريط الأخباري

الفرقة السورية للموسيقا العربية تودع 2017 بأعمال العصور الذهبية والمعاصرة- فيديو

دمشق-سانا

ودعت الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية عام 2017 بأمسية موسيقية وغنائية جامعة لضروب شتى لمؤلفين عرب من سوريين ومصريين ولبنانيين وعراقيين مبرزة قدرات عازفيها المحترفين وقائدها المايسترو عدنان فتح الله في نقل جمهور دار الأسد للثقافة الفنون إلى أجواء مشبعة بغناء وموسيقا الشرق بعصورها الذهبية والمعاصرة.

المقطوعات الموسيقية التي قدمتها اوركسترا الفرقة تماهت ما بين أعمال مؤلفين شباب هي “فوتوكوبي” و”نوارة” تاليف وتوزيع الموسيقية السورية ليال وطفة و”سماعي ألوان” للموسيقي العراقي خالد محمد علي وتوزيع اياد عثمان.

وللموسيقا المصرية المعاصرة حيز في امسية اليوم ليتفرد عازف التشيلو محمد نامق بصولو أغنية “شنطة سفر” من توزيعه والحان محمد علي سليمان لتعود الاوركسترا الى الواجهة مجددا فعزفت مقطوعات من روح كوكب الشرق للموسيقار عمار الشريعي تدوين مهدي المهدي وناصر 56 للمؤلف ياسر عبد الرحمن.

وفي لوحة متكاملة بين الغناء الجماعي والافرادي تناغم صوت الفنانة الشابة رنا سليمان مع لحن اغنية يا عيني عليكي يا طيبة للمؤءلف المصري ياسر عبد الرحمن بما فيها من تحد وشجن وتعلق بالوطن بينما ترك المايسترو فتح الله لكورال فرقته أداء وصلات لاغاني الملحنين السوريين الراحلين رفيق شكري وفريد الاطرش التي تولى توزيعها للفرقة الموسيقي كمال سكيكر.

وختام الأمسية وعام 2017 لدى الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية كان مسكا بايقونة فيروزيات دمشق والرحابنة “سائليني يا شام” ليسدل الستار على موسم موسيقي حافل بالتميز والتفرد.

يشار إلى أن المايسترو عدنان فتح الله يحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا اختصاص الة العود وهو مؤسس وقائد الاوركسترا العربية لمعهد صلحي الوادي للموسيقا منذ عام 2008 ومدرس الة العود في المعهد منذ 2005 ومدرس في المعهد العالي منذ عام 2001 وأسس العديد من الفرق الخاصة بالموسيقا الشرقية وشارك في العديد من الاوركسترات العالمية والعربية كعازف عود صولو وله مشاركات في ورشات عمل خاصة في التأليف الموسيقي والعزف مع خيرة الموسيقيين السوريين والعالميين.

أما الفنان محمد النامق فدرس الة التشيلو في المعهد العالي للموسيقا بحلب وتخرج فيه عام 1998 ثم تابع دراسته في المعهد العالي للموسيقا بدمشق ليتخرج فيه عام 2009 وهو العازف الاول في الفرقة السيمفونية الوطنية والعازف الاول في الفرقة الوطنية للموسيقا العربية واستاذ في معهد صلحي الوادي والمعهد العالي للموسيقا بدمشق وشارك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية.

والفنانة رنا سليمان طالبة في السنة الخامسة في المعهد العالي للموسيقا اختصاص غناء شرقي شاركت كمغنية كورال وكمغنية منفردة صولو في العديد من الفرق الموسيقية منها الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وفرقة القصيد وفرقة السيد درويش واوركسترا الموسيقا العربية لمعهد صلحي الوادي في عام 2009 والاوركسترا السورية للموسيقا العربية.

والفرقة الوطنية للموسيقا العربية تأسست منذ تأسيس المعهد العالي للموسيقا في دمشق عام 1990 غير أنه تمت إعادة هيكلتها على ما هي عليه اليوم لتتكون من سبعين عازفا ومغنيا عالي الاحتراف يعملون على كل أشكال وقوالب الموسيقا العربية الآلية منها والغنائية.

رشا محفوض وسامر الشغري