إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية تنديداً بقرار ترامب

القدس المحتلة-سانا

عم إضراب شامل وعام كل الأراضي الفلسطينية اليوم تنديدا واستنكارا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجائر والمشؤوم حول الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن الاضراب الشامل شمل كل مناحي الحياة التجارية والتعليمية والمؤسسات الخاصة والعامة في مدن ومناطق الضفة الغربية باستثناء القطاع الصحي.

كما أعلنت كنيسة المهد للروم الارثوذكس في مدينة بيت لحم يوم حداد عام ونددت بالقرار الأميركي بحق المدينة المقدسة واعتبرته جائرا وسيتم قرع أجراس الكنيسة ظهر اليوم فيما احتشد مساء أمس مئات الأشخاص الغاضبين في ساحة المهد وتم إطفاء شجرة الميلاد احتجاجا على قرار ترامب.

كما دعت فصائل وقوى العمل الوطني الفلسطيني إلى الإضراب وإطلاق انتفاضة شعبية ردا على القرار الأميركي وقال أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة إن الفصائل دعت أهالي المدينة إلى الاحتشاد والانطلاق في مسيرة غاضبة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن مساء أمس اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية وعقب الإعلان الأميركي خرج آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة في مسيرات تنديدا بقرار ترامب وتوافد الفلسطينيون فور انتهاء كلمة ترامب إلى ساحة المهد في بيت لحم رافعين الأعلام الفلسطينية ومنددين بسياسة أميركا المنحازة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المشاركون في المسيرات ان فلسطين أحوج من أي وقت إلى إعادة اللحمة والوحدة بين الشعب الواحد لمواجهة كل المخططات الرامية لتصفية القضية الفلسطينية.

إلى ذلك شددت سلطات الاحتلال اليوم إجراءاتها وتدابيرها العسكرية في مدينة القدس المحتلة وكثفت انتشار قواتها ووحداتها المختلفة وسط المدينة ومحيط بلدتها القديمة وفي الشوارع والطرقات ومداخل الأحياء والبلدات المقدسية.

كما عززت قوات الاحتلال من تواجدها على بوابات المسجد الأقصى الرئيسية وشرعت منذ ساعات صباح اليوم باحتجاز بطاقات الشبان على البوابات خلال دخولهم الأقصى المبارك.

وتخشى سلطات الاحتلال من ردات فعل المواطنين المقدسيين وتفجير احتقانهم وغضبهم على قرار الرئيس الأميركي وسط إضراب شامل في القدس دعت له القوى الوطنية في المدينة يشمل النواحي التجارية والتعليم في الوقت الذي أعلن فيه نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تنظيم عدة فعاليات احتجاجية في المدينة أبرزها تنظيم وقفة احتجاجية على مدرجات باب العامود أحد أشهر أبواب القدس القديمة.

وكانت القوى الوطنية الفلسطينية دعت إلى إطلاق انتفاضة شعبية ردا على إعلان الرئيس الأميركي.

في غضون ذلك شنت قوات الاحتلال فجر اليوم حملة اعتقالات واسعة في قرية قصرة جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية طالت 20 فلسطينيا.

إصابة عدد من الفلسطينيين خلال اعتداءات الاحتلال على مسيرات غاضبة في الضفة الغربية وقطاع غزة

في سياق متصل أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق وبالرصاص خلال تصديهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على المشاركين في المسيرات الغاضبة التي شهدتها مدن ومناطق الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة معا الفلسطينية أن 16 فلسطينيا أصيبوا بالاختناق وبالرصاص المطاطي خلال تصديهم لقوات الاحتلال التي اعتدت على المسيرات الشعبية الغاضبة في مدينتي طولكرم وقلقيلية في الضفة الغربية.

وفي مدينة القدس نظم الأهالي وقفة احتجاجية على بوابات المسجد الأقصى المبارك رددوا خلالها شعارات منددة بالقرار الأمريكي وتؤكد على عروبة القدس.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على عشرات الشبان الفلسطينيين الذين تصدوا لها ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

وأطلقت قوات الاحتلال عشرات القنابل على الشبان الفلسطينيين في مسيرة مماثلة في مدينة بيت لحم رفع خلالها الشبان شعارات رافضة لقرار ترامب فيما نظم أهالي محافظتي نابلس وسلفيت مسيرات رددوا خلالها هتافات منددة ورفعوا الأعلام الفلسطينية وأحرقوا صور الرئيس الأمريكي.

وأفادت وكالة وفا الفلسطينية بأن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق منطقة الفراحين بخان يونس جنوب قطاع غزة أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على تظاهرات خرجت تنديدا واحتجاجا على قرار ترامب ما أدى إلى إصابة 3 فلسطينيين بالرصاص الحي.

في غضون ذلك دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات إضافية كبيرة إلى مختلف المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة لمواجهة الغضب الفلسطيني.

انظر ايضاً

إضراب شامل يعم الأراضي الفلسطينية حدادا على أرواح شهداء غزة

القدس المحتلة-سانا عم إضراب شامل جميع الأراضي الفلسطينية اليوم حدادا على أرواح شهداء قطاع غزة …