الشريط الإخباري

شخصيات وأحزاب تدين عزم أمريكا نقل سفارتها إلى القدس

عواصم-سانا

أدان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عزم الادارة الامريكية نقل السفارة الامريكية إلى القدس المحتلة.

وقال بري في لقاء الأربعاء النيابي اننا “امام وعد بلفور جديد يمهد لصفقة العصر على حساب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني”.
بدوره اكد رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي في لبنان حنا الناشف في بيان ان الاجراء الامريكي المزمع بحق مدينة القدس يضع الولايات المتحدة في موقع الدولة المعتدية والمنتهكة للاعراف والقوانين والمواثيق الدولية والمشجعة على استباحة الحقوق المشروعة للشعوب المحتلة أراضيها ما يشكل تهديدا للأمن والسلم الدوليين.

وحذر الناشف من محاولات تصفية القضية الفلسطينية داعيا الفلسطينيين بكل قواهم الى تعزيز وحدتهم الوطنية ونبذ الخلافات والتمسك بخيار المقاومة لأن هذا الخيار وحده يكفل استعادة الحق الفلسطيني.

من جهتها أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان في تصريح أدلى به أمين سرها وعضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو ان قرار الادارة الامريكية المتوقع يخالف الشرعية والقرارات الدولية والأممية والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وقال توتيو.. ان “الاجراءات التعسفية الحاقدة والهمجية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وعمليات القتل المباشر والاغتيالات والاقتحامات المستمرة يوميا لباحات المسجد الأقصى المبارك تهدف إلى محاولة تغيير ملامح مدينة القدس وتهويدها وعزلها عن محيطها العربي.

الى ذلك اكد تجمع العلماء المسلمين في لبنان في بيان له ان اعتراف الادارة الامريكية بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الامريكية إليها ضرب عرض الحائط بكل القرارات الدولية وآخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وفي القاهرة أدانت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب في بيان القرار الامريكي المزمع بحق مدينة القدس واعتبرته عدوانا على الحقوق التاريخية المشروعة للشعب الفلسطيني ولا يتفق مع الشرعية أو القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولى كما يتنافى مع المواثيق الدولية.

وأكدت الامانة ان اتخاذ هذا القرار من شأنه ان يقوض مساعى السلام في المنطقة ويعصف بحل الدولتين معربة عن دهشتها واستغرابها الشديدين من المواقف الدولية المتخاذلة التى لم تتجاوز حد الشجب والإدانة.

وفي اسلام اباد أعلنت باكستان معارضتها التامة عزم الادارة الامريكية الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي مؤءكدة ان هذه الخطوة ستمثل انتهاكا صريحا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وستقضي على اي فرصة لإقامة سلام دائم في الشرق الأوسط.

وقال مكتب رئيس الوزراء شهيد خاقان عباسي في بيان نقلته وكالة فرانس برس.. “ان حكومة باكستان تعارض بلا لبس القرار الذي يرتقب ان يعلن عنه ترامب وتدعو الولايات المتحدة الى الامتناع عن القيام بهذه الخطوة”.

يشار إلى ان مسؤولين أمريكيين كشفوا عن نية ترامب اعلان اعترافه اليوم بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي وهو ما يثير ردود أفعال فلسطينية وعربية ودولية غاضبة ومحذرة من تداعيات هذه الخطوة.