الشريط الأخباري

السيد: العالم يواجه تحدياً كبيراً في مواجهة الفكر التكفيري المتطرف- فيديو

موسكو-سانا

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أن العالم يواجه تحدياً كبيراً يتمثل في مواجهة الفكر التكفيري المتطرف مشيراً إلى أن سورية صمدت في وجه الحرب الإرهابية التي تعرضت لها على مدى السنوات السبع الماضية بفضل تضحيات شعبها وجيشها الباسل ودعم أصدقائها وحلفائها.

وقال السيد في محاضرة ألقاها اليوم في موسكو أمام الباحثين والمختصين المهتمين بالشؤون العربية في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية والذي يضم مراكز أبحاث متعددة ومنها مركز الدراسات العربية والإسلامية “أن سورية لا تحارب الإرهاب بالسلاح فقط بل تمكنت من تقديم منهج معتدل يكافح الإرهاب والتطرف من الناحية الفكرية”مشيراً إلى انتشار المراكز التي تنشر الفكر الوهابي المتطرف في أوروبا والولايات المتحدة نتيجة التمويل الكبير الذي يقدمه النظام السعودي لها.

وبين السيد أن المنهج الفكري الوسطي الذي اعتمدته المؤسسة الدينية في سورية نجح في استقطاب كل العلماء والدعاة في سورية ليكونوا إلى جانب وطنهم وليس مغررا بهم من قبل الفكر المتطرف.

وشدد السيد على ضرورة التركيز على الناحية الفكرية لمواجهة التطرف والوقوف على أسباب وطرق انتشاره مشيراً إلى أهمية تأهيل جيل جديد يعتمد المناهج الدينية الجديدة المبنية على الفقه الإسلامي الصحيح.
وأعرب السيد عن شكره لروسيا لوقوفها إلى جانب الحق ومكافحة الإرهاب في سورية.

وفي مقابلة مع مراسل سانا في موسكو قال السيد: “إن الأسئلة التي طرحها كبار المستشرقين والعلماء في المعهد عبرت عن أهمية الدور الذي لعبته المؤسسة الدينية الوطنية السورية في مواجهة التطرف فكرياً”.
وحول عقد مؤتمر إسلامي في دمشق تدعى إليه كل المؤسسات الدينية في العالم للاطلاع على ما تم عرضه في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية أضاف السيد” أن هذه الفكرة طرحت أمس من قبل مكتب الشؤون الدينية في الرئاسة الروسية بعد الاطلاع على هذه المناهج والبرامج والمرتكزات الفكرية التي اعتمدت عليها المؤسسة الدينية السورية في مواجهة التطرف الديني والتكفير ويتم حالياً بحث ترتيبات عقد هذا المؤتمر مع وزارة الأوقاف في سورية.

انظر ايضاً

وزير الأوقاف يبحث مع البطريرك كيريل سبل التصدي للإرهاب والتطرف

موسكو-سانا بحث وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد اليوم مع غبطة البطريرك كيريل بطريرك ...