الشريط الإخباري

سكرك بخير… مبادرة للتوعية بداء السكري

حمص-سانا

سكرك بخير… مبادرة أطلقتها الجمعية الخيرية الإسلامية بحمص مشروع عون للإغاثة والتنمية بالتزامن مع اليوم العالمي لداء السكري لتعريف المجتمع بالداء وأسبابه وعلاجه وأساليب الوقاية منه عبر محاضرات توعوية وحملات لقياس سكر الدم.

رسمي السراج المسؤول في الجمعية الخيرية الإسلامية أوضح في تصريح لنشرة سانا الصحية أن المبادرة انطلقت في منتصف تشرين الثاني الماضي للتعريف بماهية المرض وضرورة التمتع بالإرادة القوية والصحة النفسية للتعايش معه بشكل صحيح فضلا عن أهمية الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية.

وتتضمن المبادرة اربع مراحل حسب مسؤولها لبيب شاهين حيث توجهت الأولى لنحو 20 يافعة عبر ورشة عمل لتعريفهن بكيفية التعامل مع المرض وعلاجه ليتوجهن بعده إلى المجتمع عبر حملات قياس سكر ميدانية في بعض أحياء وشوارع مدينة حمص مع توزيع بروشورات تتضمن معلومات كاملة عن للسكري ولا سيما النظام الغذائي المناسب لمرضاه.

وفيما استهدفت المرحلة الثانية سيدات مصابات بداء السكري النمط الثاني في حي السكن الشبابي عبر جلسات تدريبية للتحدث عن آلية ضبط السكر والحد من اختلاطاته توجهت المرحلة الثالثة لأطفال مرضى السكري لتوضيح كيفية التغلب على المرض مع توزيع مأكولات صحية تناسبهم.

وبين شاهين أن المراحل التالية للمبادرة ستكون خلال الأسبوع الجاري وهي موجهة لطلبة الطب والصيدلة لإيضاح المسوءولية الواقعة على عاتقهم في توعية الناس من المرض مضيفا أن المبادرة ستتضمن بازارا خاصا يتضمن كل ما يهم مرضى السكري.

وتحتفل دول العالم في ال14 من تشرين الثاني من كل عام باليوم العالمي للسكري الذي يصنف ضمن المشاكل الأخطر المهددة للصحة والحياة حيث يتعايش معه نحو 415 مليون بالغ وهناك 318 مليونا في دائرة الخطر كونهم يعانون من اضطرب عدم تحمل الغلوكوز .

صبا خيربك