الشريط الإخباري

ظريف يدعو دول المنطقة إلى التعاون لتحقيق الاستقرار فيها

طهران-سانا

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دول المنطقة إلى التعاون فيما بينها لتحقيق الأمن والاستقرار فيها منتقدا توهم بعض الدول أن بإمكانها تحقيق أمنها بمسارعتها لشراء السلاح بدلا من الحوار مع جيرانها.

وقال ظريف في كلمة اليوم أمام مؤتمر “حوار المتوسط” في العاصمة الإيطالية روما “أنه في مصلحة الجميع التعاون معا لتحويل منطقة الشرق الأوسط إلى مكان أمن للعيش” مضيفا إن “بعض دول المنطقة تتصور أن بإمكانها شراء الأمن بالسلاح بدلا من التعاطي مع دول الجوار” مشيرا إلى دور نظام بني سعود في الحرب الإرهابية التي تشن على سورية واليمن.

وشدد ظريف على أن إيران تعمل على إرساء السلام في المنطقة ومحاربة الإرهاب فيها وإن وجودها في سورية لمحاربة الإرهاب هو وجود شرعي وبطلب من حكومتها الشرعية لافتا إلى النجاحات التي حققتها مباحثات أستانا حول سورية وما أثمرت من خفض للتوتر بعيدا عن التدخل الأمريكي.

وجدد ظريف التأكيد على أن البرنامج الصاروخي الإيراني هو لحماية إيران وهو حق سيادي لها معتبرا أن الاتفاق النووي مع دول السداسية الدولية هو “أفضل اتفاق كان بالإمكان التوصل إليه في الماضي وفي المستقبل”.

ولفت ظريف إلى أن الولايات المتحدة فشلت في حرمان الجمهورية الإسلامية الإيرانية من حقوقها في تخصيب اليورانيوم موضحا أن السياسات الأمريكية في المنطقة وما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران “خطرة للغاية ومرتجلة” داعيا واشنطن إلى مراجعة توجهاتها.

وكان ظريف طالب لدى وصوله إلى روما بضرورة وقف مصادر تمويل الإرهاب ومنع وصول الأموال وتدفق الأسلحة إلى الإرهابيين في المنطقة.

انظر ايضاً

عبد اللهيان يحث المجتمع الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي لوقف جرائم الكيان الصهيوني

طهران-سانا أدان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الهجمات والاعتداءات المستمرة للكيان الصهيوني على …