الشريط الإخباري

مركز مقام عين الزمان الصحي.. نموذج للتشاركية.. وعامل أمان اجتماعي-فيديو

السويداء- سانا

أشهر عديدة عانت خلالها عناية علبة من آلام ناجمة عن حادث تعرضت له وتسبب بانقطاع وتر في إحدى يديها ما جعلها بحاجة ماسة لعمل جراحي لزراعة وتر إلا أن ظروفها المادية الصعبة وعدم وجود أي مورد مادي لدى أسرتها الفقيرة حال دون تمكنها من إجراء العملية على نفقتها.

هذه المعاناة وجدت طريقها إلى الحل بحسب عناية بعد أن راجعت مركز الخدمات الصحية في مقام عين الزمان بمدينة السويداء الذي قدم لها كل أشكال الدعم فتمكنت من إجراء عملية جراحية في أحد المشافي الخاصة حيث تكفل المركز بتكاليف أجور العملية بشكل كامل مع تقديم الأدوية اللازمة مجاناً بالإضافة إلى المتابعة والإشراف على وضعها الصحي بعد إجراء العملية.

والمركز الذي بدأ العمل عام 2013 يقدم خدماته من خلال مجموعة من الأطباء المتطوعين الذين يقدمون المعاينات والاستشارات الطبية للمرضى بشكل مجاني على مدار ثلاثة أيام في الأسبوع باختصاصات قلبية وأنف وأذن وحنجرة وداخلية بالإضافة إلى طبيب للأمراض النفسية وطبيب أطفال ويستقبل يومياً 200 مراجع جلهم من النساء والأطفال وكبار السن.

المريضة ذوية الصالح التي تعاني من أمراض شتى بينها التهاب المثانة وإصابة بشبكية العين والتهاب المفاصل والسكري والتهاب الكلى لم تجد إلا الدعاء لتعبر عن شكرها للمركز والقائمين عليه على المعاملة الجيدة التي تتلقاها منذ افتتاح المركز قبل نحو أربع سنوات لافتة إلى أنها تحصل على الأدوية اللازمة لها من المركز بانتظام وهناك وعود بتقديم المساعدة المادية لها لإجراء عمل جراحي يخفف معاناتها الناجمة من هبوط في الرحم على المثانة.

المشرفة على مركز الخدمات الصحية ناديا البحري بينت في تصريح لـ سانا أن المركز يقدم المساعدة للمرضى المحتاجين لإجراء العمليات الجراحية من خلال دفع كامل تكاليف العمليات التي تجرى في المشافي الخاصة أو المساهمة بجزء منها ويتم التعاون في إجراء العمليات الجراحية مع عدد من الأطباء العاملين بالمشفى الوطني أو مشافي القطاع الخاص.

ريم اشتي شابة معيلة لأمها لجأت إلى المركز للحصول على المساعدة الطبية والمادية لوالدتها المريضة التي كانت تعاني من الديسك منذ سنوات لتتمكن في أحد المشافي الخاصة من إجراء عملية جراحية على نفقة المركز مشيرة إلى أن المركز يعتزم تقديم المساعدة لوالدتها لإجراء عملية جراحية ثانية لها لإزالة الماء الأزرق في عينيها.

وانطلق المركز من خلال مجموعة من العيادات البسيطة ليصبح حالياً مركزاً متطوراً يضم عيادات داخلية وجلدية وقلبية ونفسية وأطفال مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية منها إيكو دوبلر ملون وإيكو عادي وأجهزة لتخطيط القلب وفحص السكري ومعقمة ووحدة إنعاش مع كادر طبي متميز وفريق عمل متطوع بالإضافة إلى صيدلية يعمل فيها أربعة صيادلة متطوعون.

الدكتور أسعد منذر أخصائي أمراض الكلية متطوع للعمل في المركز أشار إلى أن تجربة مركز الخدمات الصحية مهمة ومفيدة للمرضى المحتاجين وتعد إحدى التجارب المميزة للمجتمع الأهلي في مساعدة المواطنين المحتاجين خاصة في القطاع الصحي.

وفي إشارة على الاندفاع الأهلي والمبادرة المجتمعية فقد تطوع أطباء كثر من معظم الاختصاصات للعمل في المركز وهناك أعداد كبيرة من المرضى الذين يراجعون عيادات المركز ويستفيدون من خدماته والأدوية المقدمة بالإضافة إلى العمليات الجراحية التي يتم إجراوءها بالتواصل مع المشفى الوطني وعدد من المشافي الخاصة وبالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية.

الدكتور نشأت البني أخصائي في الأمراض القلبية قال إن “الأطباء المتطوعين للعمل بالمركز يقدمون كل ما يستطيعون من جهود لمعالجة المرضى المراجعين” لافتاً إلى أن الإمكانات المتاحة بالمركز جيدة والتجهيزات متطورة.

وحول عمل الصيدلية في المركز تبين الصيدلانية ديانا القاضي أن مجموعة من الصيادلة المتطوعين يداومون بشكل يومي ويكرسون جزءاً من وقتهم لتقديم الخدمات الصيدلانية للمرضى وإعطائهم الأدوية المناسبة بشكل مجاني مشيرة إلى أن الأدوية التي يتم توزيعها على المرضى المحتاجين تأتي للمركز إما على شكل تبرعات من عدد من الصيادلة أو من شركات الأدوية أو يتم شراوءها من قبل المركز وخصوصاً أدوية الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والضغط حيث يتم صرف حوالي 200 وصفة طبية يومياً للمرضى.

وتشير إلهام رضوان مشرفة الحركة في المركز إلى أنها توزع يومياً الحفاظات على عشرات الأطفال المراجعين والمحتاجين بحسب حاجة كل طفل يراجع عيادة الأطفال ممن هم دون سن الثانية من العمر حيث تقدم لهم الحفاظات بدعم من فرع الهلال الأحمر العربي السوري.

يشار إلى أنه تم إحداث مبنى جديد للمركز العام الماضي وقدمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قبل عدة أشهر عدداً من الأجهزة الطبية لصالح المركز الذي يعمل فيه مجموعة من العاملين والعاملات المتطوعات من أطباء وصيادلة وإداريين ويضم أيضاً مكاتب للجنة العمل الخيري والمغتربين والعلاقات العامة.

ويقدم المركز خدماته للأسرة الفقيرة والمحتاجة من أبناء المحافظة والمرضى المراجعين من الأسر الوافدة من المحافظات الأخرى على السواء حيث يؤدي عمله بدعم من عدد من الجهات من بينها وقف مشيخة عقل طائفة المسلمين الموحدين وجمعية تنظيم الأسرة التي تقدم طبيب نسائية وطبيب أطفال وفرع الهلال الأحمر العربي السوري ومركز الباسل لجراحة القلب ومخبر التحاليل الطبية وجمعية الوفاء للمعوقين ومركز طب العيون بالسويداء بالإضافة إلى عدد من شركات الأدوية وعدد من المغتربين وأبناء المحافظة.

سهيل حاطوم