الشريط الأخباري

مطار فضائي على مدار الأرض

موسكو-سانا

اتفقت مجموعة الشركات اس 7 التي تمتلك موقع الإطلاق الفضائي العائم سي لونش مع شركة روسكوسموس الروسية على بناء مطار فضائي على مدار الأرض.

ونقلت صحيفة ازفيستيا الروسية عن مصدر مطلع في القطاع الفضائي الصاروخي الروسي قوله اليوم: إنه “تم قبل عدة أيام التوقيع على اتفاقية حول النوايا بين الطرفين لبناء المطار”.

وأوضح مصدر في المكتب الصحفي لشركة روسكوسموس الحكومية الروسية أن الشركة تعمل بنجاح مع شركة اس 7 في تنفيذ البناء حيث تم الاتفاق على إقامة مجمع مداري متعدد الوظائف يتكامل نشاطه مع عمل موقع الإطلاق الفضائي العائم.

وكشفت الصحيفة عن تصميم مشترك لمشروع مطار فضائي يصلح لتنفيذ عمليات إطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية والتحامها وتجميعها وتزويدها بالوقود والمواد الأخرى وكذلك تقديم الخدمات لمختلف المنشآت الفضائية عند وجودها في مدار الأرض الفضائي وفي المستقبل يمكن للمجمع أن يستخدم كقاعدة لإطلاق المركبات الفضائية في رحلات إلى الكواكب البعيدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم تخصيص موقع الإطلاق الفضائي العائم سي لونش لتنفيذ عمليات نقل المواد إلى المطار المداري على أن يستخدم في السنوات القريبة المقبلة لإطلاق صواريخ ناقلة من طراز زينيت ومن ثم صواريخ متوسطة من طراز سويوز 5.