الشريط الأخباري

البشير: ما يجري في سورية سببه التدخل الأمريكي

موسكو- سانا

أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن الولايات المتحدة لعبت دورا تخريبيا في سورية وأن ما يجري فيها هو نتيجة التدخل الأمريكي.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن البشير أشار خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية اليوم إلى أن تدخل القوات الجوية الروسية بطلب من الدولة السورية لدعم جهود الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب “جاء في الوقت المناسب”.

وبدأت القوات الجوية الروسية في الثلاثين من أيلول عام 2015 عملية عسكرية لدعم الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب بناء على طلب من الحكومة السورية أسفرت عن تدمير آلاف المواقع للتنظيمات الإرهابية وحدت بشكل كبير من قدراتها.

ولفت البشير إلى تطابق الموقفين الروسي والسوداني بشأن ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية وقال إن “مواقفنا بشأن سورية متطابقة” مشيرا إلى أن تسوية الأزمة فيها “غير ممكنة دون الرئيس بشار الأسد”.

إلى ذلك ثمن البشير خلال اللقاء “دور روسيا الداعم للسودان في المحافل الدولية” مؤكدا أن “هذا الدور جنب السودان المؤامرات”.

ولفت البشير إلى أنه بحث مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في وقت سابق اليوم التعاون بين البلدين في المجال العسكري التقني وذلك في سياق إعادة تجهيز الجيش السوداني وقال “نحن الآن بصدد اطلاق برنامج كبير لإعادة تجهيز قواتنا المسلحة واتفقنا مع وزير الدفاع على أن روسيا ستقدم المساعدة في هذا المجال”.

وكان الرئيس السوداني وصل إلى موسكو مساء أمس في زيارة تستغرق أربعة أيام يبحث خلالها مع كبار المسؤولين الروس مجالات التعاون الاقتصادي والعسكري.