الشريط الإخباري

احتفالية بمناسبة يوم الثقافة السوري على مسرح المركز الثقافي بجبلة

اللاذقية – سانا

أقامت مديرية الثقافة في اللاذقية احتفالية بمناسبة يوم وزارة الثقافة تحت عنوان “الثقافة لوعي الحياة” وذلك على مسرح المركز الثقافي العربي بجبلة.

وتضمنت الاحتفالية معرضاً للرسم والنحت وفقرة استعراضية راقصة لفرقة غابالا للرقص والفنون المسرحية وأغاني ومقطوعات موسيقية لفرقة عائلة الموسيقا وقصائد شعرية لشاعر الزجل علي حيدر.

وقال حمزة القاضي مدير مركز ثقافي جبلة في كلمة الافتتاح |الثقافة هي الوعي الحقيقي الذي يرتقي بالإنسان عقلاً وفكراً وسلوكاً وهي الهوية المميزة للأمم والشعوب والحاضن الحقيقي لكل نتاجها الحضاري مع التأكيد على أننا أحوج ما نكون إلى بناء عقل متنور مؤمن بالقيم الإنسانية”.

وفي حديث لمراسلة سانا قالت مديرة فرقة غابالا للرقص والفنون المسرحية عفاف عبدالله “نتمنى تنظيم فعاليات مماثلة كل شهرين لأننا أحوج ما نكون إلى الثقافة الواعية التي تنمي الذوق الراقي” مشيرة إلى دور المسرح والرقص والغناء في نشر الثقافة.

ويسلط العمل الاستعراضي الذي قدمته غابالا العرس السوري الضوء على التراث السوري بغناه وتنوعه على امتداد الجغرافيا السورية عبر رسالة فرح وأمل متجدد أن تكون سورية بخير.

بدوره قدم الشاعر حيدر مجموعة من القصائد الشعرية والزجل والأغاني الشعبية إضافة إلى أغنية النصر.

من جهته قال محمد بدران مدير فرقة عائلة الموسيقا “هذه مشاركتنا الثانية هذا العام ضمن فعاليات المركز الثقافي بجبلة حيث قدمنا فقرات موسيقية آلية وفقرات غنائية فردية وجماعية وطنية وموسيقا كلاسيكية بهدف دعم الحركة الثقافية التي تخاطب عنوان المهرجان الثقافة لوعي الحياة”.

وأوضح مصطفى مثبوت عضو قيادة فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مركز الإعداد والإعلام والثقافة أن احتفالية اليوم تأتي بذكرى تأسيس وزارة الثقافة في سورية قبل 59 عاما وأن المهرجان رسالة بأن سورية مهد الحضارات وتأكيد على صمود وقوة السوريين على الرغم من الملمات.

ويشارك في المعرض المقام ضمن الاحتفالية النحات فائز الحافي من جبلة في المعرض ب13 منحوتة جدارية تحاكي الأسطورة والتراث الشعبي في سورية بينما جاءت مشاركة الفنان التشكيلي عمار الشوا ب12 لوحة تسلط الضوء على الحضارات القديمة والعادات والتقاليد والزي الشعبي في سورية وصولا إلى واقع الأزمة.

صفاء علي