الشريط الإخباري

ظريف: ضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان ودعم كل الأطراف الداخلية والإقليمية والدولية لهذا الاستقرار.

وأشار ظريف في رسالة بعث بها إلى نظيره اللبناني جبران باسيل اليوم إلى التطورات السريعة التي تشهدها المنطقة ولاسيما الاستقالة المفاجئة والملتبسة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مشددا على وجوب إتاحة فرصة للرئيس اللبناني العماد ميشال عون والمؤسسات الدستورية الشرعية لاتخاذ القرارات المناسبة وفقا لمقتضيات المصلحة الوطنية بعيدا عن الهواجس والضغوط الخارجية وعن الأساليب التحريضية والسعي إلى فرض آراء خارجية على شعب وسيادة لبنان.

وكان الحريرى أعلن فى الرابع من الشهر الجاري من الرياض وعبر قناة العربية الناطقة باسم النظام السعودي استقالته من رئاسة الحكومة بالتوازى مع شن هذا النظام حملة إعلامية عدائية ضد إيران وحزب الله.

وتطرق ظريف إلى الوضع المزري والمقلق في اليمن جراء العدوان السعودي عليه مؤكدا أنه لا حل عسكريا في هذه البلاد.

وجدد ظريف المبادرة الإيرانية لتسوية الأزمة اليمنية والتي تتركز على النقاط الأربع وهي “وقف إطلاق النار وتأمين المساعدات الإنسانية والصحية للمواطنين واستئناف الحوار الوطني وتشكيل حكومة وحدة وطنية”.

وأعرب ظريف عن استعداد بلاده لاستخدام جميع طاقاتها من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة مشدداً على غياب حل عسكري لأي من أزمات الشرق الأوسط.

وقال :”أن الحوار والتمسك بالدبلوماسية المبنية على الاعتراف بحقوق ومصالح جميع الأطراف هي الحل الوحيد لجميع مشاكل دول المنطقة”.

ويواصل تحالف النظام السعودى عدوانه على اليمن منذ اذار عام 2015 مخلفا دمارا هائلا فى البنى التحتية وآلاف القتلى والمصابين فضلا عن تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية بشكل كبير نتيجة الحصار الجائر الذى تفرضه سلطات نظام بنى سعود على اليمن.

 

انظر ايضاً

ظريف: محاولة واشنطن تقويض الاتفاق النووي تهديد للحقوق الدولية

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن فسح المجال أمام الولايات المتحدة لتقويض …