الشريط الإخباري

تبادل الأساتذة بين الجامعات السورية أهم التوصيات في ختام ندوة “النص الأدبي.. قراءة جديدة” بجامعة البعث

حمص-سانا

ركزت توصيات ندوة “النص الأدبي.. قراءة جديدة” التي أقامتها جامعة البعث بالتعاون مع عدد من الجامعات السورية على ضرورة تبادل الأساتذة بين الجامعات لمدة اسبوع او أكثر واعتماد مبدأ “الأستاذ الزائر” من أجل تبادل الخبرات والمعارف وطباعة كامل المحاور التي طرحت في الندوة.

وأشارت الدكتورة سمر ديوب عميد كلية الآداب بجامعة البعث إلى أهمية الندوة من خلال المحاور التي طرحتها والمشاركة الكبيرة والتفاعل والأبحاث التي قدمت إضافة إلى تنشيط التواصل والتلاقي بين الباحثين السوريين بشكل خاص وبين الباحث والمتلقي بشكل عام مؤكدة أن الندوة تهدف إلى إلقاء الضوء على تحول الخطاب النقدي المعاصر والانفتاح على نظريات النقد الحديثة ما يمكن من قراءة جديدة وعميقة للنص الأدبي.

ورأى الدكتور بسام إبراهيم رئيس الجامعة أن موضوع الندوة المشتمل على مناهج نقد الشعر ونقد النثر وقراءة النصين الشعري والنثري له أهمية كبيرة في حقل الدراسات الإنسانية في زمننا هذا الذي تتسارع فيه إيقاعات الحياة ومكتشفاتها لافتا إلى أن الرياح الثقافية التي هبت من الجذور والغرب والشرق حثت على إيجاد قراءة جديدة للنص الأدبي في مجال تحليل الخطاب الأمر الذي كان له الأثر في توجيه الفكر النقدي العربي نحو المزاوجة بين الحداثة والتراث.

وعبر عدد من الباحثين المشاركين عن أهمية الندوة في استقطابها للباحثين من مختلف الجامعات السورية وتبادل الخبرات فيما بينهم إضافة إلى غناها بالمواضيع المهمة والندوات والأبحاث وجلسات النقاش التي تعرف من خلالها الباحثون على خبرات بعضهم ونقلوها بدورهم للطلبة.

وكان اليوم الأول من الندوة العلمية تضمن العديد من المواضيع التي ركزت على النص وآفاق التجريب “شعر إبراهيم الجرادي نموذجا” وقراءة النص قراءة نقدية من الداخل “معلقة امرؤء القيس نموذحاً” و”شيء يخص الروح” الهوية والدلالة لشوقي بغدادي” وجماليات التشكيل الصوتي في الخطاب الإبداعي” وجدل التاريخي والمعاصر في مسرحية منمنمات تاريخية قراءة في قصيدة أوغاريتية.