الشريط الأخباري

بوتين: الجيش السوري استعاد السيطرة على الغالبية العظمى من الأراضي السورية

سوتشي-روسيا-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الجيش السوري استعاد السيطرة على الغالبية العظمى من الأراضي السورية.

وأشار الرئيس بوتين في مستهل لقائه اليوم في سوتشي مع الرئيس التشيكي ميلوش زيمان إلى أن ما تبقى من بؤر ارهابية سينهار بسرعة تحت ضربات هذا الجيش وبدعم القوات المسلحة الروسية.

بدوره لفت زيمان إلى أن ما شهدته سورية خلال هذه الفترة يمثل انتصارا مهما على الإرهاب.

وفي سياق متصل أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الدوما الروسي الجنرال فلاديمير شامانوف في تصريح له اليوم أن مستقبل سورية لا يمكن ان يحدده سوى الشعب السوري وحده لافتا الى أن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيبحث جميع المسائل المتعلقة بالوضع في سورية “لتحديد البنية السياسية والأساسية وفقا للمعايير الدولية”.

وأوضح شامانوف أن الجيش السوري قادر على فرض الأمن في البلاد بعد قضائه على تنظيم داعش الإرهابي شريطة عدم تدخل قوى خارجية مشيرا إلى أن هذا الجيش برهن على قدراته عمليا من خلال انتصاراته الميدانية.

إلى ذلك اشار رئيس لجنة الدفاع والامن في مجلس الاتحاد الروسي القائد السابق للقوى الجوية الروسية الجنرال فيكتور بونداريف إلى أن التوقعات حول مواعيد إنجاز عملية مكافحة الارهاب في سورية تتحقق في ضوء الانتصارات التي تتم على التنظيمات الارهابية.

وقال بونداريف: إن “استمرار هذه الانجازات الميدانية يشير إلى قرب تحرير سورية من الارهابيين قبل نهاية العام الجاري”.

الأركان الروسية: القضاء الكامل على المجموعات الإرهابية في سورية مسألة وقت

من جانبه أكد رئيس هيئة الأركان الروسية الفريق فاليري غيراسيموف ضرورة تعزيز النجاحات العسكرية التي تم تحقيقها في سورية.

وبين غيراسيموف في تصريح نقله موقع روسيا اليوم أنه “يجب تعزيز النجاحات العسكرية التي تم تحقيقها في سورية لمنع عودة الإرهابيين قبل بدء التسوية في المرحلة بعد انتهاء الأزمة” مؤكدا أن القضاء الكامل على المجموعات الإرهابية في سورية يعتبر “مسألة وقت” على حد تعبيره.

وأشار غيراسيموف إلى أن “روسيا وإيران قامتا بالكثير من أجل إنهاء الأزمة في سورية” مضيفا: “بفضل جهودنا المشتركة تكتمل عملية القضاء على الإرهابيين في منطقة البوكمال والسيطرة على الحدود السورية-العراقية”.

وقضت وحدات الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الحليفة أمس الأول على آخر بؤرإارهابيي “داعش” في مدينة البوكمال جنوب شرق دير الزور بنحو 140 كم لتصبح المدينة محررة بالكامل.

بونداريف: أعمال “التحالف الأمريكي” عديمة الجدوى

إلى ذلك أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور بونداريف أن أعمال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بزعم مكافحة الارهاب في سورية ليست ذات وزن وحتى انها ضارة في بعض الأحيان.

وفي معرض تقييمه لدور هذا التحالف في سورية والعراق قال بونداريف في تصريح اليوم: إن “الصور الملتقطة من الفضاء الخارجي والمعطيات الاستخبارية الاخرى لا تدع مجالا للشك في ان قوى هذا التحالف لم تفعل شيئا لإحداث انعطاف في الوضع”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى مكاتب الأمم المتحدة فى جنيف اليكسي بورودافكين أكد أمس أن التحالف الاستعراضي الذى تقوده واشنطن بزعم مكافحة الإرهاب في سورية لا يكف عن التعامل بطريقة مزدوجة مع الإرهابيين.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عملية تحرير مدينة البوكمال على أيدي الجيش العربي السوري بدعم من القوات الجوية الروسية كشفت التواصل المباشر بين التحالف الامريكي وتنظيم داعش الإرهابي والدعم الذي يقدمه له.

 

انظر ايضاً

بوتين: أهمية إسهام الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في إعادة إعمار المراكز الروحية والثقافية المدمرة في سورية

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة تمكن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية من الوقوف إلى جانب ...