الشريط الأخباري

كرينبول: الحكومة السورية مهتمة تاريخياً بوضع اللاجئين الفلسطينيين

دمشق-سانا

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بيير كرينبول ان الحكومة السورية مهتمة تاريخيا بوضع اللاجئين الفلسطينيين وتتعاون بشكل ايجابي مع الوكالة مشيرا إلى أن وضعها 58 مدرسة تحت تصرف الأونروا يوضح هذا الاهتمام .

وفي مؤتمر صحفي عقده في مقر الاونروا اليوم اشار كرينبول الى سعي الوكالة بالتعاون مع الحكومة السورية للاستمرار بتقديم الدعم الانساني وتعزيز حماية اللاجئين الفلسطينيين بالإضافة الى الحفاظ على سلامة طاقم الاونروا لافتا الى انه “زار اليوم مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين واطلع على الأوضاع والخدمات التي تمكنت طواقم الأونروا من اعادتها إليه”.

وأشار كرينبول الى انه التقى أيضا عددا من خريجي مركز دمشق للتدريب المهني والتقني التابع للأونروا والذي يضمن لهؤءلاء تأمين عمل في المستقبل وأن عددا ممن قابلهم هم من مخيم اليرموك.

ولفت كرينبول إلى أهمية استمرار الاونروا بتقديم الدعم للاجئين الفلسطينيين والوصول الى أكبر عدد منهم في مختلف المناطق مبينا أن الوكالة عززت وصولها الى حلب وهي تقيم نشاطات عدة في مخيمات خان الشيح والحسينية والسبينة “وما تزال تسعى لإيجاد طرق تعاون في سبيل الوصول وتقديم المساعدات الى منطقتي يلدا وببيلا اضافة الى مخيم اليرموك”.

وأوضح كرينبول أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في سورية اليوم يقل عن 440 الفا وتوفر الوكالة التعليم لـ 47 ألف طالب كما تؤمن الرعاية الطبية لهم عبر مراكزها وعياداتها الثابتة والمتنقلة اضافة الى مساعدات نقدية وتوزيع دعم غذائي لمن هم بحاجة.

وبين كرينبول وجود صعوبات في تمويل نشاطات الاونروا وسعيها الدائم لتأمين المال حيث كان هناك خلال الصيف عجز بنحو 126 مليون دولار ومع الحصول على التبرعات وصل العجز اليوم الى 60 مليون دولار مشيرا إلى السعي المستمر لسد هذا العجز من خلال تذكير المانحين والمتبرعين دائما بضرورة العمل على تأمين المال اللازم للاستمرار بالخدمات المطلوبة.