الشريط الإخباري

(مار الياس) بدرعا… كنيسة تتميز بنظامها المعماري المصلب

درعا-سانا

كنيسة مار الياس في مدينة ازرع بمحافظة درعا من الكنائس الأثرية حيث تعود للعام 515 ميلادي وتتميز بطرازها المعماري المبني وفق النظام المصلب.

ويتألف هيكل الكنيسة من تقاطع بناءين طولانيين مفتوحين من الداخل أما سقفها فبني على شكل المداميك الطويلة التي تعتمد على رصف الحجارة المنحوتة بجانب بعضها البعض.

ويوضح رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير النصرالله لنشرة سانا سياحة ومجتمع أن للكنيسة مدخلين رئيسيين الأول في الجهة الغربية يتميز بفخامته ويتألف من باب كبير تحيط به المنحوتات التزيينية النافرة بالإضافة إلى أشكال نباتية جميلة لافتا الى أنه إلى يسار هذا الباب تقوم غرفة صغيرة ذات سقف عال مخصصة لقرع جرس الكنيسة بواسطة حبل يتدلى من السقف إلى الأرض اضافة الى غرفة صغيرة اخرى تطل على جهة الشرق وتحتوي على بعض الأضرحة.

أما المدخل الثاني للكنيسة فيشير النصرالله إلى أنه لا يقل أهمية عن المدخل الأول من حيث الفخامة وهو في الجهة الجنوبية مبيناً أن الجدران العلوية للكنيسة تحتوي على عدد من النوافذ المعشقة التي عليها كتابات يونانية مسيحية تعطي المزيد من المعلومات عنها.

وذكر رئيس دائرة آثار درعا أن الزائر عندما يدخل الكنيسة من بوابتها الغربية يصادف “غرفة مربعة الشكل” تدعمها أربعة عضادات ضخمة على شكل أعمدة مربعة ولكل عمود تاج ترتفع فوقه القناطر نصف الدائرية التي تعتبر في غاية الروعة والجمال كما يلي هذه الغرفة القسم الأوسط من البناء الداخلي للكنيسة المرتكز تحت القبة مباشرة وهو مركز التصالب الذي يحيط به ثلاث قناطر قائمة على شكل عضادات ضخمة.

قاسم المقداد