الشريط الإخباري

مسؤولون إيرانيون: الانتصار على الإرهاب في البوكمال إنجاز عظيم

طهران-سانا

أشاد مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي بالانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري وحلفاؤه في مدينة البوكمال بعد القضاء على آخر إرهابيي تنظيم “داعش” فيها مؤكداً أنه إنجاز عظيم نحو تعزيز الأمن في سورية والمنطقة عموماً.

وأشار واعظي في تصريح اليوم إلى أن نتيجة المباحثات بين ممثلي الدول الضامنة لنظام وقف الأعمال القتالية في سورية “روسيا وايران وتركيا” خلال 11 شهراً كانت ناجحة وتمكنت من تخفيف التوتر في سورية مشدداً على أن الشعب السوري وحده هو صاحب القرار النهائي حول تحديد مستقبله.

وجدد واعظي موقف بلاده الرافض للتدخل في الشؤون الدفاعية الإيرانية مشيراً إلى أن إيران عبرت عن هذا الموقف خلال محادثاتها مع مختلف دول العالم.

من جهته أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي أن استعادة الجيش العربي السوري السيطرة على مدينة البوكمال التي كانت آخر معقل لتنظيم “داعش” الإرهابي في سورية يعد انتصارا كبيرا على الإرهاب وداعميه منوها بالإنجازات التي حققتها القوات العراقية في الحرب على الإرهاب.

ودعا خرازي في تصريح اليوم الى التصدي للدعم الذي تقدمه السعودية واميركا واسرائيل للارهابيين واصفا الاجتماع الاخير للجامعة العربية بأنه “مسرحية عبثية”لن تحقق أهدافها.

ولفت خرازي إلى أن الفرنسيين يتخذون مواقف حول قضايا المنطقة وخاصة سورية استنادا إلى تحليلات خاطئة نظراً إلى ماضيهم التقليدي في المنطقة.

من جهته قال رئيس السلطة القضائية الإيرانية الشيخ صادق أملي لاريجاني” أن الانتصارات التي حققها الجيشان السوري والعراقي ومحور المقاومة على الإرهاب تسهم في إعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة.

وأوضح أملي لاريجاني في كلمة خلال اجتماع مع كبار مسؤولي السلطة القضائية اليوم أن الحصار الذي يفرضه النظام السعودي على اليمن يعد كارثة انسانية وجريمة بحق البشرية.