خبراء روس ينتهون من اختبار طائرة دون طيار قادرة على التحليق يوما كاملا

موسكو-سانا

انتهى خبراء من جامعة سمارا الحكومية في روسيا من اختبار طائرة صغيرة بلا طيار قادرة على التحليق لمدة يوم كامل.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الجامعة قولها في بيان أمس إن “المهندسين في الجامعة أتموا الاختبارات اللازمة لطائرة فوتون 601 الصغيرة دون طيار المتعددة الاستخدامات والتي طورت خصيصا للأهداف المدنية ومراقبة المناطق التي تمر بها أنابيب النفط التابعة للشركات الكبرى والمسح الجغرافي ومراقبة منابع المياه السطحية وتحديد أماكن مكبات النفايات غير المصرح بها وغيرها من المهام”.

وأضاف البيان إن الخبراء نجحوا بإجراء 9 رحلات اختبارية للطائرة تحققوا خلالها من عمل أنظمة توجيهها الذاتية وقدرتها على تغيير وجهتها عند الحاجة وإمكانيتها في نقل الحمولات وبث المعلومات عن بعد.

وتشير المعلومات إلى أن “فوتون 601” مجهزة بنوعين من الكاميرات التي يمكن تثبيتها على وحدة تعليق خاصة وقادرة على نقل حمولات تصل إلى 8.5 كيلوغرامات أما قدرتها على التحليق لمدة يوم كامل فتستمدها من مصدرين للطاقة هما الألواح الشمسية ومحرك الاحتراق الداخلي الموجود فيها.

وأهم ما يميز هذه الطائرة عن غيرها هو قدرتها على التحليق دون الاعتماد على أنظمة الملاحة العالمية “جي بي اس وغلوناس” فهي مزودة بوحدة تحكم خاصة تضمن لها استقلالية التوجيه الذاتي.

وأشار المشرفون على مشروع “فوتون” إلى أن طائرتهم الجديدة مصممة للاتصال بالمحطات الأرضية طوال مدة تحليقها وفي حال فقدان هذا الاتصال تقوم الطائرة تلقائيا بالعودة إلى المكان الذي أقلعت منه.

انظر ايضاً

الصين تطور طائرة إنقاذ دون طيار تعمل بسيطرة الدماغ

بكين-سانا طوّر باحثون صينيون طائرة إنقاذ دون طيار يسيطر عليها الدماغ قادرة على تحديد المواقع …