الشريط الإخباري

باسيل وقبلان: استقالة الحريري تثبت أن شيئاً ما يجري في الأروقة

بيروت- سانا

أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن ما يواجهه لبنان في هذه المرحلة يشكل “تهديدا للمسار الإيجابي الذي كان يعتمده” هذا البلد وذلك على خلفية الانباء التي تحدثت عن احتجاز سعد الحريري في السعودية.

وقال باسيل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي باولو جنتيلوني إن “هدفنا هو حماية استقرار لبنان الذي ينعكس على استقرار المنطقة وأوروبا أيضا والحفاظ على الوضع الطبيعي للبلاد والذي يقوم على الوفاق والوحدة الوطنية واقامة علاقات جيدة مع جيراننا ومع جميع الدول العربية” مضيفا “من الواضح أن المواثيق الدولية تتعرض لخطر الانتهاك ما قد يخلق سوابق في هذا المجال”.

وكان الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون قال في وقت سابق اليوم “إن سعد الحريرى محتجز وموقوف فى السعودية ونعتبر ذلك عملا عدائيا ضد لبنان ومخالفا لاتفاقية فيينا وشرعة حقوق الإنسان”.

وأوضح باسيل أنه “من غير الطبيعي أن يكون رئيس حكومتنا في وضع غير واضح رغم إعلانه نية العودة.. والمواثيق الدولية تضمن له حرية التنقل وهذا شأن سيادي”.

يذكر أن الحريرى أعلن من الرياض استقالته من رئاسة الحكومة فى الرابع من الشهر الجاري.

المفتي قبلان: استقالة الحريري من السعودية تثبت أن لبنان واستقراره مستهدف

من جهته أكد المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن استقالة سعد الحريري من السعودية تثبت أن “شيئاً ما يجري في الأروقة” ويستهدف لبنان واستقراره.

ولفت قبلان في بيان اليوم إلى أن ما حدث يراد منه إحداث الفتنة في لبنان مشيرا إلى أن هذا الأمر “غير مقبول وستتم مواجهته بجهوزية تامة وشراكة وطنية وسياسية مطلقة مع رفض التسويات الجبرية”.

وشدد قبلان على تعزيز الوحدة الوطنية بين اللبنانيين لأن فيها “الركن الأساس في تعزيز وتدعيم الموقف اللبناني والتأكيد بان كيان الدولة لا يمكن أن يستمر ويقوى إلا بتجاوز الخلافات بين اللبنانيين وبتجسيد مشاركتهم الوطنية على قاعدة أن لبنان للجميع”.

انظر ايضاً

باسيل بعد لقائه ماكرون: استقالة الحريري غير طبيعية ويكتنفها الغموض

باريس-سانا بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل في باريس …