الشريط الإخباري

الخارجية الإيرانية تعرب عن أسفها لتصريحات ماكرون ضد إيران

طهران-سانا

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن أسفها للتصريحات التي صدرت من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ضد إيران خلال زيارته الأخيرة إلى الخليج داعية فرنسا إلى النظر برؤية واقعية ومنصفة حيال تطورات المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريح اليوم إن “الرئيس الفرنسي وسائر المسؤولين الفرنسيين يعرفون جيداً بأن توجيه الاتهامات ضد إيران لا يتطابق مع حقائق التطورات التي شهدتها المنطقة خلال العقود الأخيرة”.

وكان ماكرون اعتبر في تصريح له خلال زيارته لمنطقة الخليج الأربعاء الماضي أنه “يجب التعامل بحزم مع نشاطات إيران الإقليمية وبرنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية” على حد قوله.

وشدد قاسمي على ضرورة عدم تجاهل التقارير التي صدرت عن الأمم المتحدة حول أسباب وقوع الكارثة الإنسانية باليمن أو التغاضي عن الجرائم التي يقترفها النظام السعودي هناك من خلال القصف المستمر للمراكز المدنية وقتل النساء والأطفال مؤكداً أن حكام هذا النظام سيعتبرونه ضوءاً أخضر لمواصلة ارتكابهم مثل هذه الجرائم ضد الإنسانية.

وحول الاتفاق النووي قال قاسمي “قلنا مراراً وتكراراً للمسؤولين الفرنسيين بأن خطة العمل المشترك الشاملة غير قابلة للتفاوض ولن يسمح بأن يتم إلحاق مواضيع أخرى بها فضلاً عن أن فرنسا تعرف تماماً موقف إيران الحازم الذي يؤكد بأن قضاياها الدفاعية غير قابلة للتفاوض”.

ووقعت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا رسمياً في تموز 2015 الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجياً عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

 

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: بنود بيان مجموعة السبع غير بناءة

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي المواقف غير الواقعية لمجموعة الدول الصناعية …