أمانو: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي

عواصم-سانا

جدد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو تأكيده أن إيران ملتزمة بالاتفاق الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد حول ملفها النووي عام 2015.

وجاء في بيان للوكالة الذرية نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن أمانو قال خلال لقائه مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أمس: إن “إيران تنفذ التزاماتها بموجب الاتفاق الذي يمثل مكسبا كبيرا للتحقق من الانشطة النووية”.

وكان أمانو أكد خلال مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في طهران مؤخرا أن إيران التزمت بتعهداتها بموجب الاتفاق داعيا جميع الأطراف الأخرى للوفاء بالتزاماتها.

وأشار بيان الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن هايلي وأمانو بحثا مسألة قيام الوكالة بالتحقق من تنفيذ إيران لالتزاماتها النووية ومراقبتها لهذا التنفيذ حيث أكد أمانو أن الوكالة دخلت حتى الآن إلى كل المواقع التي تحتاج لزيارتها في إيران وانها ستواصل العمل “بحياد وواقعية”.

وكانت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى المانيا اعلنوا رسميا في تموز 2015 توقيع الاتفاق حول الملف النووي الايراني الذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

وهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي بالانسحاب من الاتفاق الأمر الذي رفضه الاتحاد الأوروبي وخاصة الدول الموقعة عليه.

موغيريني: الاتحاد الأوروبي سيحافظ على الاتفاق النووي مع إيران

من جهتها أعلنت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتحاد الأوروبي سيضمن مواصلة تطبيق الاتفاق النووي مع إيران “بشكل كامل من كل الأطراف” .

ونقلت وسائل إعلام عن موغيريني قولها خلال مؤتمر بمدينة سمرقند في أوزبكستان اليوم: إن “الاتفاق إنجاز كبير للدبلوماسية الأوروبية والدولية متعددة الأطراف ويؤتي ثماره”.

وشددت موغيريني على ضرورة تنفيذ الاتفاق من قبل جميع الأطراف معربة عن أملها في أن تستمر الولايات المتحدة بتطبيقه لاحقا مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي “سيعمل مع الإدارة الأمريكية على ضمان ذلك”.