الشريط الإخباري

الجيش يبسط سيطرته على حيي العرفي والعمال بدير الزور ويحرر 19 مدنيا من أيدي إرهابيي “داعش” في ريف حماة ويؤمن عودة 26 آخرين إلى القريتين-فيديو

محافظات-سانا

أعلن مصدر عسكري السيطرة على حيي العرفي والعمال في مدينة دير الزور بعد القضاء على آخر فلول إرهابيي تنظيم “داعش” فيهما.

وذكر المصدر في تصريح لـ سانا أن وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تابعت تقدمها خلال عملياتها ضد أوكار وتحصينات إرهابيي “داعش” في عدد من أحياء مدينة دير الزور “واستعادت السيطرة على حيي العرفي والعمال بعد القضاء على آخر بؤر التنظيم التكفيري فيهما”.

ولفت المصدر إلى أن وحدات الهندسة “قامت بتمشيط الحيين وإزالة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون فيهما بغية إعاقة تقدم الجيش وإلحاق أكبر الأضرار بالبنى التحتية ومنازل المواطنين وممتلكاتهم”.

وبالسيطرة على حيي العرفي والعمال تكون وحدات الجيش أمنت نسبيا حي القصور ووسط المدينة والأحياء المحيطة به التي كان الإرهابيون يستهدفونها بالقذائف المتنوعة وكذلك قطعت شوطا مهما على طريق اجتثاث إرهابيي “داعش” من أحياء الحميدية والعرضي والمطار القديم وخسارات وكنامات والشيخ ياسين عند الأطراف الجنوبية الشرقية للمدينة حيث تتهاوى تحصينات الإرهابيين تحت ضربات سلاحي الجو والمدفعية.

وأعادت وحدات من الجيش أمس الأول الأمن إلى قرية حويجة صكر في الجهة الشرقية لمدينة دير الزور الواقعة على بعد نحو 10 كم عن مركز المدينة وقبلها بأيام بسطت سيطرتها على حي الصناعة أحد أهم معاقل الإرهابيين في المدينة.

القضاء على أكثر من 30 إرهابيا من تنظيم جبهة النصرة في ريف حماة الشمالي الشرقي

في سياق متصل قضت وحدات من الجيش العربي السوري على العشرات من إرهابيي تنظيم جبهة النصرة في ريف حماة الشمالي الشرقي.

وأفاد مراسل سانا في حماة بأن وحدات من الجيش نفذت عمليات مركزة على تجمعات ومواقع محصنة لتنظيم جبهة النصرة في محيط قرى خربة جويعد وتم الهوى وأبو لفة بالريف الشمالي الشرقي ما أسفر عن مقتل أكثر من 30 إرهابيا وتدمير عدة آليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة.

وأشار المراسل إلى أن من بين القتلى عددا من قياديي الإرهابيين وهم أنس أبو مالك وأبو عبد الله تفتناز ونور الشامي.

ودمر الطيران الحربي السوري الأربعاء الماضي 8 عربات قاطرة محملة بدبابات وأسلحة ثقيلة لتنظيم جبهة النصرة وقضى على العديد من إرهابييه في قرية البويدر شمال ناحية السعن بالريف الشرقي.

وحدة من الجيش تحرر 19 مدنيا مختطفا من أيدي إرهابيي “داعش” في ريف حماة الشرقي

إلى ذلك حررت وحدة من الجيش العربي السوري اليوم 19 مدنيا مختطفا من أيدي إرهابيي “داعش” في ريف حماة الشرقي.

وذكر مراسل سانا في حماة أن وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية تمكنت صباح اليوم من تحرير 19 مدنيا بينهم 5 أطفال و8 نساء من قبضة إرهابيي “داعش” على أطراف بلدة السعن في ريف حماة.

ولفت المراسل إلى أن المحررين جميعهم من محافظة إدلب واختطفهم إرهابيو “داعش” في الـ 11 من الشهر الجاري عندما هاجموا حافلة كانوا يستقلونها قرب بلدة السعن.

وأشار المراسل إلى أن عناصر الجيش قاموا بنقل المحررين إلى مدينة سلمية.

وحدات الجيش تؤمن عودة 26 مدنيا اختطفهم تنظيم داعش من مدينة القريتين

في سياق متصل أمنت وحدات من الجيش العربي السوري عودة 26 مختطفا الى مدينة القريتين كان تنظيم “داعش” الإرهابي ساقهم معه كدروع بشرية أثناء فرار من تبقى من فلوله قبيل استعادة الجيش السيطرة على المدينة في الـ 21 من الشهر الجاري.

وذكر قائد ميداني في تصريح لموفد سانا إلى مدينة القريتين أنه “اثناء متابعة قوات الجيش عملية تحرير مدينة القريتين من ارهابيي تنظيم داعش وملاحقتهم في الجبال المحيطة بها تم رصد مجموعة مكونة من 26 شخصا قادمة من منطقة جبل كحلة وبعد عمليات الرصد والمتابعة الدقيقة للمجموعة تبين انهم من أهالي مدينة القريتين ممن تم اختطافهم من قبل تنظيم داعش الارهابي”.

وبين أن “قوات الجيش العربى السوري قامت بتأمينهم على الفور وتقديم جميع الاحتياجات الاساسية اللازمة لهم من طعام وشراب”.

وأوضح القائد الميداني.. “ان ارهابيي تنظيم داعش اثناء تقدم الجيش العربي السوري نحو مدينة القريتين فر من تبقى منهم من المدينة وقاموا باختطاف مجموعة من المدنيين كدروع بشرية للاحتماء بهم ومع وصولهم الى الجبال تمكن المختطفون من مغافلتهم والهروب الى ان تمكنت وحدات الجيش من التعرف عليهم ونقلهم الى مكان آمن”.

وذكر القائد الميداني أن المختطفين أكدوا أن التنظيم أجبرهم على العمل معه تحت تهديد السلاح لنقل المواد الغذائية والمسروقات التى قام ارهابيو التنظيم بسرقتها من دوائر الدولة ومؤسساتها والمحال التجارية في مدينة القريتين وتحميلها بالسيارات.

ومن خلال روايات المختطفين تبين أيضا “ارتكاب تنظيم داعش جرائم بحق كل من خالفه بالرأى من أهالي مدينة القريتين وذلك بحجة الارتداد عن الدين الاسلامي واجبار المختطفين على نقل الجثث الى البساتين المحيطة بالمدينة ورميها فيها” وفقا للقائد الميداني.

وتحدث عدد ممن كانوا مختطفين لدى تنظيم داعش الإرهابي لموفد سانا عن ظروف اختطافهم قبل ان يتمكنوا من الفرار والوصول الى احدى نقاط الجيش العربي السوري الذي امنهم حيث أكد احمد خالد الحجازي وهو طالب جامعي من سكان القريتين انه وبعد دخول داعش الى المدينة قام بعمليات اقتحام للمنازل وسرقة معظم سيارات النقل والمحال التجارية وقتل عدد من المدنيين بينهم طفل لا يتجاوز عمره الـ 12 عاما بعد اخضاعهم لعمليات التعذيب.

وتابع.. بعد اختطافنا جرت معاملتنا كعبيد لدى التنظيم التكفيري الذي قام بتشغيلنا في عمليات تحميل ونقل المواد الغذائية والمعونات التي سرقوها من محال القريتين كما قاموا بتشغيلنا بعمليات حفر القبور لقتلاهم.

وأشار مختار القريتين محمد عبد الكريم رويشدي خلال استقبال المحررين إلى أن تنظيم داعش الارهابي ومنذ دخوله القريتين مارس سياسة القتل الممنهج بحق اهالي المدينة ونهب السيارات والاليات من الاهالي بقوة السلاح إضافة إلى اختطاف بعض المدنيين وجعلهم رهائن ودروعا بشرية.

وأشار رويشدي الى “انه وبفضل جهود الجيش العربي السوري انتصرت مدينة القريتين على الارهاب الذي دحر منها الى غير رجعة باذن الله تعالى”.

وقامت الجهات المعنية بتأمين وصول المحررين إلى مدينة القريتين وتسليمهم إلى ذويهم وسط استقبال شعبي لهم في ساحة البلدة حيث أكد الأهالي خلال الاستقبال عن فرحتهم بعودة ابنائهم بفضل تضحيات وجهود الجيش العربي السوري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

القضاء على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي في اليادودة بريف درعا

درعا-سانا قضت وحدة من الجيش العربي السوري على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي محمد خير …