الشريط الإخباري

جولة جديدة من الحوار السوري بجنيف في الـ 28 من الشهر القادم

جنيف-سانا

أعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أن الجولة المقبلة من الحوار السوري السوري في جنيف ستعقد في الـ 28 من تشرين الثاني المقبل.

وقال دي ميستورا في إحاطة لمجلس الأمن الدولي عبر جسر تلفزيوني من جنيف “أعلن من خلال مجلس الأمن نيتي عقد الجولة الثامنة من المحادثات السورية بجنيف في الـ 28 من تشرين الثاني وسأتشاور مع كل المعنيين بهذا الخصوص قبل هذا الموعد واعتزم اجراء اجتماع علني رسمي وكذلك مناقشات تقنية في هذه الفترة الزمنية”.

وأوضح دي ميستورا أن خطة عمل الجولة الثامنة من المحادثات السورية في جنيف ستكون ضمن إطار قرار مجلس الأمن رقم 2254 وستركز على جدول أعمال السلات الاربع الذي تم الاتفاق عليه سابقاً.

وجرت في جنيف سبع جولات من الحوار السوري السوري اختتمت الأخيرة في الرابع عشر من تموز الماضي وجرى خلالها التركيز على موضوعين رئيسيين هما مكافحة الإرهاب واجتماعات الخبراء القانونيين الدستوريين.

وأكد دي ميستورا أن الامم المتحدة ملتزمة باستقلال وسيادة وسلامة الأراضي السورية وهدفها تحقيق وقف الاعمال القتالية في كل البلاد والدفع بالعملية السياسية عبر محادثات جنيف بناء على القرار الدولي 2254.

وقال دي ميستورا  “رأينا تطورا مهما بمحاربة الإرهابيين في سورية الذين أدرجتهم الأمم المتحدة على قوائمها ولا تزال الأعمال جارية للقضاء على الجيوب المتبقية لـ “داعش” في دير الزور مع تراجعه إلى الصحراء”.

ورأى دي ميستورا أن اجتماع استانا المقبل قد يكون “العامل الحاسم في تقوية” مناطق تخفيف التوتر، مبينا أن هذه المناطق لا بد أن تكون مؤقتة بطبيعتها ولا تهدد وحدة البلاد.

انظر ايضاً

دي ميستورا يعول على عقد لقاء مع لافروف في جنيف الأسبوع المقبل

موسكو-سانا أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أنه يعول على عقد …