الشريط الإخباري

لوحات عن الموسيقا والحرب في معرض محمد العلبي بالمركز الثقافي البلغاري

دمشق-سانا
ضم معرض التشكيلي محمد العلبي الذي افتتح مساء اليوم في صالة المعارض بالمركز الثقافي البلغاري في دمشق 32 لوحة بأحجام تراوحت بين الصغير والمتوسط.

ومن بين اللوحات خمس رسمت تعبيرا عن الموسيقا بالألوان المائية على نوتة موسيقية وعدد آخر جاء بألوان الغواش والمائي من دفاتر الاسكتش الخاصة بالفنان إضافة لعمل كبير واحد بألوان من درجة الرمادي يحكي عن الحرب المفروضة على سورية ما شكل حالة إطلاعية للمشاهد على مناخات متنوعة في عالم الفنان وخطوطه المعبرة عن أفكاره.

وتصب اللوحات المعروضة ضمن تجربته مع اللوحة المفاهيمية المعتمدة على الخط والرمز في تقديم تكوين متوازن هندسيا لمصلحة الفكرة المعاصرة التي يتبناها على حساب الدهشة والجمال والخلطة اللونية الغنية التي تكاد تختزل للونين أو ثلاثة في اللوحة مبتعدا عن الألوان الصاخبة والحارة لمصلحة ألوان باردة من مشتقات الرمادي ودرجات الأخضر.

ومن ناحية الأسلوب اعتمد العلبي التعبيرية الرمزية في صوغ ملاحمه الفنية المليئة بالسرد القصصي والدرامي في مشهدية تأخذ من أعمال الحضارات القديمة دلالات شكلية للمسات فنية معاصرة لها خصوصيتها وتفردها.

وقال التشكيلي العلبي في تصريح لـ سانا “بما أني مدرس منذ عدة سنين في المركز الثقافي البلغاري وهو من المراكز الأجنبية القليلة التي لم تقفل أبوابها خلال الأزمة رغبت بإقامة معرضي في رحابه” مبينا أن مجرد إقامة المعارض هو تعبير عن وجودنا بأننا نعمل وننتج أعمالا فنية تليق بمعاناتنا وأحلامنا.

والفنان محمد العلبي من مواليد دمشق عام 1971 خريج كلية الفنون الجميلة في دمشق وحائز دبلوم دراسات عليا/قسم التصويرعام 1996 وله عدة معارض فردية إلى جانب مشاركاته في عدد من المعارض الجماعية الرسمية والخاصة.‏

محمد سمير الطحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مصدر عسكري: حوالي الساعة 2:55 فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً بالصواريخ من اتجاه شمال فلسطين المحتلة مستهدفاً مواقع دفاعنا الجوي في المنطقة الجنوبية، وأدى العدوان إلى وقوع خسائر مادية