الشريط الأخباري

قريباً.. معرض للبضائع السورية في بغداد

دمشق-سانا

أقامت غرفة صناعة دمشق وريفها بالتعاون مع اتحاد المصدرين السوريين وهيئة دعم وتنمية الصادرات اليوم ملتقى للصناعيين ورجال الاعمال السوريين ورجال الاعمال العراقيين في فندق شيراتون دمشق.

وأكد رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح ان هدف الملتقى اعادة التشبيك بين الصناعيين السوريين ورجال الاعمال العراقيين وشرح الية عمل مركز تسويق المنتجات السورية ومستودعات البضائع التي يقيمها اتحاد المصدرين ببغداد لافتا الى ارتفاع وتيرة الصادرات الى العراق قبل معرض دمشق الدولي بشكل بسيط وصولا الى ارتفاعها عشرات الاضعاف خلال المعرض وارتفاعها بعده.

وأوضح السواح ان هناك طائرة شحن بضائع سورية الى العراق يوميا وباخرة شحن كل يوم اثنين مبينا وجود ارادة من الطرفين لإعادة تصدير البضائع
السورية الى السوق العراقي وصولا الى ما كان في عام 2010 حيث بلغ حجم الصادرات السورية من 8 الى 10 مليارات دولار سنويا.

بدوره بين رئيس وفد رجال الاعمال العراقيين فؤءاد الخفاجي ان للمنتج السوري مكانة كبيرة جدا لدى العراقيين مؤكدا الاهمية الكبيرة لإعادة فتح الاسواق العراقية امام المنتجات السورية وخاصة بعد غياب سبع سنوات.

وشدد الخفاجي على الجهود الكبيرة المبذولة من كل الجهات السورية لاقامة معرض البضائع السورية خلال شهر كانون الاول على ارض معرض بغداد الدولي لافتا الى انه ستكون هناك بعد المعرض مستودعات ضخمة في بغداد للمنتجات السورية بشكل دائم.

وأشار محمد كامل السحار نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الى اهمية الملتقى الذي سيعيد التبادل التجاري بين سورية والعراق الى ألقه المعهود وتنميته بما يتوافق مع رغبات الشعبين في سورية والعراق.

من جانبه اوضح طلال قلعجي عضو مكتب غرفة صناعة دمشق وريفها ورئيس القطاع الغذائي ان الملتقى يأتي لعرض الاليات التي يتم العمل عليها لاقامة معرض بغداد والتسهيلات المقدمة لذلك والاستماع الى الصعوبات للعمل على تذليلها وخاصة في مجال النقل وشحن البضائع بشكل فردي او جماعي اضافة للدعم المقدم من الطرفين لافتا الى ان الملتقى خطوة اولى لوجود البضائع السورية في الاسواق العراقية كما كانت سابقا.

وأكد عدد من الصناعيين ورجال الاعمال في مداخلاتهم على ضرورة وجود دليل للمعرض وتوفير تسهيلات لنيل تأشيرات الدخول الى العراق ورفع مقدار الشحن المجاني لاكثر من 3 اطنان للمشتركين في المعرض وتخفيض المبلغ المطلوب لشحن الكميات غير /الغذائية والكيميائية والهندسية والنسيجية/ المطلوبة وضرورة اقامة هذا المعرض بشكل دوري.

انظر ايضاً

اجتماع أستانا المقبل قد يعقد في العشر الأخير من كانون الأول

أستانا-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخستانية عقلبيك كمال الدينوف اليوم أن اجتماع أستانا 8 حول ...