الحمو من حلب: وضع خطط مستقبلية لإعادة تأهيل الشركات ودوران عجلة الإنتاج

حلب-سانا

أكد وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو ضرورة وضع تصورات وخطط مستقبلية واضحة للشركات الصناعية على المديين القريب والبعيد تستند إلى دراسات جدوى والامكانيات المتوافرة لإعادة تأهيل الخطوط والآلات فيها من أجل عودة دوران عجلة الإنتاج.

وخلال لقائه مديري عدد من الشركات الصناعية العامة بحلب في مقر شركة الكابلات في زيارته إلى المحافظة اليوم أشار الوزير الحمو إلى أن أوضاع بعض الشركات غير مقبول داعيا إلى عدم الاكتفاء من قبل الإدارات بالتعاميم بل البحث الجاد عن جبهات عمل حقيقية لاستثمار الطاقات المتوافرة فيها للبدء بالإنتاج من اجل تلبية احتياجات السوق المحلية.

وطلب الحمو توخي مصلحة الشركات واختيار العرض الأفضل وخاصة من الجوانب الفنية عند دراسة العروض المقدمة من الشركات من الدول الصديقة ومنها الشركات الإيرانية والاستفادة ما أمكن من خط التسهيلات الائتماني الإيراني الثاني مؤكدا ضرورة التشبيك مع الشركات العامة وخاصة الصناعية لتنفيذ الأعمال التي تقع ضمن اختصاص كل شركة.

ودعا الشركات إلى دراسة غمكانية إقامة شراكات مع شركات تطوير وتأهيل وعدم التوقف عند الإنتاج النمطي للشركات والبحث عن الإنتاج النوعي والاستفادة من التكنولوجيا المتاحة لتطوير قدراتها لتواكب التطور العالمي في الإنتاج ومنها إنتاج بطاريات الليثيوم في شركة بطاريات حلب وإقامة خط إنتاج خاص بها.

من جهته بين مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الهندسية المهندس زياد يوسف ضرورة قيام الشركات بدورها المنوط بها في دراسة العروض الفنية المقدمة لها من قبل الشركات من الدول الصديقة وغيرها وتقديم الآراء الواضحة بشأن تلك العروض لتأهيل آلاتها وخطوط الانتاج فيها أو تطوير القائم منها موضحا أن المؤسسة تساعد الشركات في دراسة العروض ومراسلة الشركات المختصة والتفاوض عند اختيار أي من العروض.

وعرض مدير شركة كابلات حلب عبد اللطيف النعسان الأضرار الكبيرة التي ألحقت بالشركة لافتا إلى ما تقوم بها الشركة من إعادة تأهيل للصالات المتضررة بالكوادر المتوافرة لديها إلى جانب دراسة عروض لتأهيل خط إنتاج الكابلات للتوتر المتوسط وتركيبه إما بالاستعانة الجزئية بكوادر إحدى الشركات الأجنبية أو بالكوادر الوطنية.

من جهته أشار مدير عام الشركة العامة لتصنيع وتوزيع الآلات الزراعية عماد عساف إلى ما تقوم به الشركة من دراسة العروض والخيارات إما لاستيراد جرارات لبيعها كمرحلة أولى على أن يتم استيراد مكونات الجرارات في مرحلة لاحقة لإعادة تجميعها في صالة التجميع في الشركة بعد إعادة تأهيلها والاستفادة من التجهيزات المتاحة في الشركة أو في السوق المحلية في تصنيع بعض المكونات التي يمكن الاستغناء عن استيرادها.

بدوره لفت مدير عام شركة البطاريات مدحت بولاد إلى أن الشركة درست العرض المقدم من إحدى الشركات الإيرانية لإعادة تأهيل خطوط إنتاج البطاريات المغلقة في الشركة وخط إعادة تدوير البطاريات التالفة وإمكانية الاستغناء عن بعض الأجزاء من الآلات المقدمة في العرض نظرا لعدم وجود جدوى كبيرة من توريدها مبينا أن الشركة ستنسق مع المؤسسة العامة للصناعات الهندسية لاتخاذ القرار الأفضل بالنسبة للعرض تمهيدا للتفاوض المالي مع الشركة الإيرانية.

وأشار مدير عام الوحدة الاقتصادية التابعة للمؤسسة العامة للاسمنت ومواد البناء عكاش حاج أحمد إلى استمرار عمليات التأهيل لصالات وآلات وتجهيزات الوحدة بالخبرات المحلية مع وجود عمليات تفاوض مع إحدى الشركات الإيرانية لتوريد بعض التجهيزات للصالة لتتمكن من القيام بعملها في تصنيع القطع التبديلية لشركات مؤسسة الاسمنت.

كما زار وزير الصناعة الشركة العامة للمنتجات البلاستيكية واطلع خلال جولته في أقسامها على جاهزية الآلات فيها والتجهيزات.

واستمع من مديرها العام ماجد داية ومن القائمين على العمل فيها على واقع الإنتاج لافتين إلى ما تعانيه الشركة من ارتفاع كلف الإنتاج عند انقطاع التيار الكهربائي بموجب ساعات التقنين المحددة والاضطرار إلى تشغيل المولدات على المازوت إلى جانب المنافسة غير العادلة من قبل القطاع الخاص نظرا لعدم تقيده بمواصفات المنتجات في السوق المحلية وعدم استجرار بعض جهات القطاع العام لمنتجاتها.

وأكد الوزير الحمو أن الوزارة ستعمل على مساعدة الشركة على تذليل عقبات العمل والتسويق داعيا إدارة الشركة إلى توسيع أعمالها وتطوير منتجاتها بما يتطلبه الزبائن مع المحافظة على المواصفات القياسية السورية.

رافق وزير الصناعة في جولته مستشاره شادي سعد ومدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر عتال ومدير صناعة حلب معن جذبة وعدد من المديرين المركزيين في وزارة الصناعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الحمو من حلب: تنفيذ الخطوات الهادفة لمعاودة إقلاع معمل الشركة العربية للإسمنت ومواد البناء

حلب-سانا تفقد وزير الصناعة المهندس أحمد حمو ومحافظ حلب حسين دياب اليوم واقع العمل في …