الغربي من طرطوس: تهريب الفروج سينتهي خلال أسبوع

طرطوس-سانا

ناقش الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع مربي الدواجن وأصحاب معامل الأعلاف والعاملين في هذا القطاع في محافظات طرطوس وحمص واللاذقية وحماة مساء اليوم في مبنى المحافظة الصعوبات التي تعترضهم.

وطالب المجتمعون بتخفيض الضرائب الجمركية على الأعلاف وتنشيط معامل المرتديلا والعمل وفق فواتير نظامية أثناء نقل الفروج بين المناطق والمحافظات وتدخل الوزارة مباشرة في سوق الفروج عن طريق شرائه وتخزينه في مؤسساتها لضمان استقرار السوق وتحقيق التوازن السعري وحل مشكلة تهريب الفروج والبيض وغلاء أسعار الأعلاف وتلاعب التجار بالمادة العلفية وعمل المسالخ غير المرخصة.

بدوره أكد الوزير الغربي أن مشكلة تهريب الفروج ستنتهي خلال أسبوع وأن مطالب المجتمعين ستستجاب جميعها وأنه تم تشكيل لجنة من المجتمعين تضم ممثلين عن العاملين في قطاع الدواجن والأعلاف من المحافظات الأربع على أن تجتمع الأسبوع القادم في دمشق لوضع الحلول للمشكلات التي تم طرحها في الاجتماع.

وأشار الوزير الغربي إلى أن الوزارة قررت في مجال التسعير تشكيل لجنة فرعية على مستوى المحافظة مرتبطة بالوزارة مهمتها تنظيم عمل المسالخ وضمان النقل الصحي للفروج بين المحافظات.

حضر الاجتماع المهندس علي بلال نائب محافظ طرطوس والمهندس محمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية في سورية والمعنيون من أعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة.

وفي اجتماع لاحق مع الأسرة التموينية في المحافظة أكد الغربي أن الواقع التمويني في المحافظة يسير نحو الأفضل في كل المجالات وأن هناك دعما ماديا كبيرا لتحسين وضع الأفران في طرطوس مشيرا إلى أن المشكلة الأهم هي الأفران والخميرة وأن الوزارة ستشتري الخميرة الأفضل.

وأشار الوزير الغربي إلى أنه تم الانتهاء من بناء فرن الصفصافة وسيدخل الخدمة قريبا وسيتم بناء فرن جديد في مشتى الحلو داعيا إلى وضع خارطة توزع الأفران وطاقة كل فرن خاص أو عام وإنشاء أفران جديدة.

وفي مجال الصوامع قال أنه ستتم إعادة تأهيل الصوامع في المحافظة مشددا على ضرورة قمع مشكلة تهريب الطحين حيث تم إلقاء القبض على شبكتي تهريب لمادة الطحين في بانياس مشيرا إلى احداث خمسين كشكا في المحافظة تؤمن فرص عمل لمئة من جرحى الجيش العربي السوري بالتعاون مع غرفة صناعة وتجارة طرطوس وظيفتها توزيع الخبز والدخان كما طالب بدراسة إمكانية إحداث صالات بيع جديدة في المناطق والأرياف.

وفي ختام الاجتماع أكد الوزير أن مطاعم الدرجة الأولى والثانية ستخضع اعتبارا من أول الشهر المقبل للرقابة التموينية وأن الوزارة ستستجر كميات كبيرة من الحمضيات مباشرة من المزارعين وأن سعر الكيلو لن ينخفض عن الخمسين ليرة سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency