الشريط الإخباري

الزراعة والفاو يحتفلان بيوم الغذاء العالمي- فيديو

دمشق-سانا

تحت شعار “فلنغير مستقبل الهجرة.. نستثمر في الأمن الغذائي والتنمية الريفية” أقامت وزارة الزراعة اليوم بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو احتفالاً بيوم الأغذية العالمي في منطقة الزبداني بريف دمشق.

وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أكد أن الزراعة والفاو قررا الاحتفال هذا العام بيوم الغذاء العالمي بطريقة غير نمطية وبعيدا عن الصالات المغلقة من خلال مشاركتنا المزارعين في اليوم الحقلي المتضمن زراعة الاشجار المثمرة في سهل الزبداني كدعم لفلاحي المنطقة وإرسال رسالة إلى أبنائها بأننا مستمرون بدعمهم.

وبين القادري أن الحكومة ستقدم الدعم للمزارعين الذين تعرضت أراضيهم وأشجارهم لأضرار كبيرة بفعل الإرهاب من خلال قلع الأشجار المثمرة التي تجاوز عددها 544 ألف شجرة بمساحة 13 ألف دونم مشيرا إلى أنه وبعد الزيارة الحكومية الأخيرة تمت الموافقة على منح الفلاحين الغراس مجاناً ومديرية الزراعة تقوم بتقديم خدمات الآليات الهندسية بسعر التكلفة.

وأوضح القادري أن لدى الوزارة في المرحلة القادمة برنامجاً متكاملاً لإعادة الزراعة والفلاحين إلى العملية الإنتاجية وخاصة أن الجيش حرر مؤخراً 500 ألف هكتار في محافظات حلب والرقة ودير الزور وريف حماة وحمص وريف دمشق حيث وضعنا برنامجاً لزراعة تلك المساحات كون الفلاحين هم أول من يعود لقراهم بعد تحريرها.

وأشار ممثل منظمة الفاو آدم ياو إلى أن التعاون العريق بين المنظمة وسورية يعود لعام 1945 وعملت المنظمة خلال هذه الفترة على تقديم المساعدة الفنية لوزارة الزراعة والجهات الحكومية العاملة بالقطاع الزراعي ونحن نتجه الآن لمساعدة السوريين على إنتاج غذائهم بأيديهم من خلال توليد فرص الدخل وتأمين فرص العمل منوهاً بأن المنظمة تسعى للحصول على الدعم المالي من خلال زيادة الموارد المالية بالتواصل مع الدول المانحة لتتمكن من توظيفها في دعم المزارعين السوريين لمساعدتهم على العودة إلى أراضيهم والإنتاج ساعين من خلال ذلك إلى عودة الألق للزراعة السورية التي كانت مكتفية ذاتيا وتصدر فائضا إنتاجها إلى عشرات الدول.

وأكد مدير زراعة ريف دمشق الدكتور علي سعادات أن هذه الخطوة مهمة لدعم الفلاحين المتضررين في منطقة الزبداني من خلال مساعدتهم على استصلاح أراضيهم وتأمين الغراس لهم والمشورة الفنية خلال الثلاث سنوات القادمة كون العدد كبيرا ويتجاوز نصف مليون غرسة والأهم من ذلك أننا بدأنا ببناء هذا السهل بطريقة علمية باختيار أصناف ملائمة حيث تمت زراعة هذا الحقل اليوم بثلاثة أصناف من التفاح وصنف من الإجاص.

واستمع وزير الزراعة لشكاوى الفلاحين في منطقة الزبداني والمعوقات التي تعترض تنفيذ الخطط الزراعة ووجه مدير زراعة ريف دمشق بحلها على الفور.

حضر الاحتفال محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم وأمين فرع الحزب همام حيدر وعدد من أعضاء مجلس الشعب ورجال الأعمال في المنطقة.

غصوب عبود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

الزراعة والفاو يناقشان مبادرة (يداً بيد)

دمشق-سانا ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم …