الشريط الإخباري

محافظ ريف دمشق: مستعدون للاتفاق مع السورية للتجارة لتسويق المحاصيل مباشرة

ريف دمشق-سانا

ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية بريف دمشق احتياجات ومستلزمات الخطة الزراعية في المحافظة للموسم 2017-2018 من محروقات وأسمدة وبذار وأعلاف ولقاحات إضافة إلى بحث الإجراءات المتبعة في توزيع مدخلات الإنتاج الزراعي ومقترحات النهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

واستعرضت اللجنة خلال اجتماع موسع اليوم برئاسة محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم في مبنى المحافظة نسب تنفيذ الخطة الزراعية لموسم 2016 و2017 كما صدقت على خطة الموسم القادم وفق الموازنة المائية المعتمدة مع الموارد المائية حسب النسب المتاحة.

وبلغت نسبة تنفيذ المحاصيل الشتوية المروية والبعلية /80/ بالمئة والخضراوات الشتوية نسبة /100/ بالمئة بينما وصلت للمحاصيل الصيفية إلى نسبة /70/ بالمئة والخضراوات الصيفية إلى /145/ بالمئة.

ودعت اللجنة إلى رفع مستوى الانتاج والتصدير وتأمين زراعة الأراضي في المناطق التي أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها وتوفير متطلباتها مبينة أن المساحات الزراعية المروية المقرر زراعتها خلال الموسم القادم تبلغ /63520/ هكتارا بزيادة قدرها /231/ هكتارا عن خطة الموسم الحالي وذلك نظرا لدخول مساحات جديدة في الاستثمار وزيادة الهطول المطري بينما ازدادت مساحة المحاصيل والخضراوات الصيفية عن الموسم الماضي بمقدار /92/ هكتارا وأصبحت /3411/ هكتارا.

وأوضح مدير زراعة دمشق وريفها الدكتور علي سعدات أن تنفيذ الخطة الزراعية القادمة يبدأ في شهري تشرين الثاني وكانون الأول القادمين لافتا إلى أن اجمالي المساحة التي ستزرع في المحافظة للموسم القادم يبلغ /129/ ألف هكتار.

وبحسب سعدات فإن احتياجات الخطة من المحروقات تبلغ نحو /35/ مليون ليتر مازوت موزعة على الأشهر حسب الحاجة الفعلية ومن الأسمدة نحو /51/ ألف طن من الازوت و /82/ ألف طن من الفوسفور و/23/ ألف طن من البوتاسيوم و/1115/ طنا من مختلف انواع البذار بينما تحتاج الثروة الحيوانية اكثر من /300ر2/ مليون طن من الأعلاف بجميع أنواعها مشيرا إلى أنه قد تزيد الحاجة في حال لم يتوفر الرعي.

من جانب آخر استعرض المحافظ مع لجنة صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في ريف دمشق اضابير المزارعين المتضررين نتيجة الأحوال الجوية السيئة التي اصابت بعض الزراعات خلال الشتاء الماضي وآلية تعويضهم عن الأضرار.

وفي تصريح صحفي أشار مدير الصندوق المهندس محمد النابلسي إلى أن قيمة الاضرار الاجمالية التي لحقت بالفلاحين تبلغ /872/ مليون ليرة ووافقت اللجنة على صرفها علما أن عدد الطلبات المقدمة للصندوق بلغ نحو /3700/طلب.

وفي تصريح مماثل أكد محافظ ريف دمشق أنه سيتم دعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بجميع المستلزمات ولا سيما مادة المازوت والأسمدة والأعلاف وغيرها بعد دخول مساحات زراعية جديدة للخطة الزراعية وعودة المزارعين الى استثمار اراضيهم مؤكدا أن ارتفاع قيمة الليرة السورية والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم القطاع الزراعي ساعد في زيادة الانتاج الزراعي واسهم في انخفاض أسعار الكثير من المنتجات.

ولفت إبراهيم إلى “استعداد المحافظة لتوقيع اتفاق مع السورية للتجارة لتسويق المنتجات الزراعية من الفلاحين مباشرة” مبينا أن “هناك خطة لإقامة عدد من المعامل لإنتاج العصائر بمختلف انواعها في اماكن انتاجها لرفع القيمة المضافة للمنتج المحلي الزراعي” كما سيتم تقديم منح للمزارعين ولا سيما للنساء الأرامل والأسر الفقيرة التي يتجاوز عدد افرادها عشرة أولاد تساعدهم في تحسين مستواهم المعيشي.

انظر ايضاً

غداً.. انطلاق مهرجان التسوق (صنع في سورية) في قطنا بريف دمشق

ريف دمشق-سانا تنطلق غداً الثلاثاء فعاليات الدورة “144” من مهرجان التسوق الشهري (صنع في سورية) …