المستجدات العلمية والطبية في ملتقى اختصاصيي جراحة الفم والوجه والفكين

دمشق-سانا

يتضمن جدول أعمال الأيام العلمية لاختصاص جراحة الفم والوجه والفكين التي انطلقت اليوم في الهيئة العامة لمشفى دمشق نحو 20 محاضرة وجلسة علمية تناقش أحدث المستجدات المحلية والعالمية في هذا الاختصاص.

وتتنوع عناوين المحاضرات بين الجراحة الترميمية كتعويض للتشوهات الوجهية والتحضير الدوائي لمريض القلب والسكري قبل العمل الجراحي والحالات التجميلية في زراعة الأسنان وحالات سريرة لآفات فموية صعبة التشخيص والعلاج الكيميائي والشعاعي لأورام الفكين.

معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي رأى في كلمة له خلال الافتتاح أن التطور المتسارع للعلوم الطبية بمختلف الاختصاصات يجعل تنظيم الندوات والأيام العلمية ضرورة ملحة للاطلاع على المستجدات وتبادل الخبرات والتجارب بين الأطباء والممارسين بما ينعكس أخيرا على واقع المهنة والخدمة المقدمة للمرضى.

وبين الدكتور خليفاوي أن الوزارة تولي اهتماما خاصا ببرنامج التعليم الطبي المستمر بالتوازي مع استمرار توفير الخدمات العلاجية والوقائية عبر المشافي والمراكز الصحية.

بدوره لفت مدير مشفى دمشق الدكتور محمد هيثم الحسيني إلى أن الهيئة تنظم على مدار العام أياما وفعاليات علمية بالتشاركية مع أطباء من مشافي التعليم العالي والخدمات الطبية العسكرية والشرطة لتطوير مهارات كوادرها الطبية والتمريضية.

وأكد الدكتور الحسيني أن المشفى “توفر خدمات نوعية بمجال جراحة الوجه والفم والفكين عبر كادر قادر على التعامل مع مختلف أنواع التشوهات والأذيات الحربية”.

بدوره أوضح رئيس شعبة جراحة الفم والوجه والفكين في مشفى دمشق الدكتور معتز الخن أن الشعبة تنظم تظاهرتين علميتين سنويا فضلا عن الندوات وورشات العمل وأن ما يميز الأيام العلمية الحالية انها تجمع عددا كبيرا من الجراحين في مختلف الاختصاصات لعرض أبرز الحالات السريرية التي عمل عليها الأطباء في السنوات الأخيرة وتوثيقها لتكون مرجعا لكل طبيب.

وتستمر الأيام العلمية حتى يوم غد الخميس بالتعاون مع المجلس العلمي لجراحة الوجه والفم والفكين في هيئة البورد السوري والجمعية السورية لجراحي الفم والوجه والفكين.

دينا سلامة