الشريط الإخباري

لافروف: بعض الدول تحاول الهيمنة على السياسة العالمية

سوتشي – سانا

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لحل الأزمات العالمية سلميا مبينا أن مجموعة صغيرة من الدول الغربية تحاول الهيمنة على السياسة العالمية في الوقت الذي تعمل فيه روسيا على المساعدة في التغلب على الصراعات والازمات في العالم.

وقال لافروف في كلمته خلال فعاليات مهرجان الشباب والطلبة العالمي في سوتشي إن “روسيا تواصل التعاون مع المنظمات الدولية والشركاء الغربيين لتسوية الأزمات العالمية وإيجاد حلول لها” معربا عن أسفه في عدم التوصل إلى حل لهذه الازمات حتى الآن جراء سعي بعض الدول لتحقيق مصالحها الجيوسياسية والسياسية الخاصة وسعيها لنشر السلاح وإملائها الشروط والأحكام المسبقة واستخدام القوة العسكرية والالتفاف على ميثاق الأمم المتحدة وذلك في خرق للقوانين الدولية.

وشدد لافروف على أن بلاده لا تحاول إلحاق الضرر بأي دولة ولا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول وتحترم وتلتزم بسيادة القانون.

وأوضح لافروف أن المشاكل المختلفة في العالم تبرهن على فشل محاولات إنشاء عالم أحادي القطب وأن العلاقات الدولية تشكل أمرا بالغ الأهمية مبينا أن البلدان والشعوب يحاولون الحفاظ على ثقافتهم التقليدية فيما تحاول الدول الغربية الابقاء على هيمنتها على البلدان الأخرى ولافتا إلى أن الولايات المتحدة تشكل مثالا بارزا على خرق القوانين الدولية لبلوغ مبتغاها الشخصي.

وأشار لافروف الى أن تطورات الاوضاع وموقف الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الايراني والتهديد بإيجاد حل عسكري فيما يخص كوريا الديمقراطية “تثير قلقا شديدا وتؤدي إلى تفاقم المشاكل العالمية القائمة”.

 وقال لافروف إن “فقدان الثقة المتبادلة يدعو للقلق الشديد وللأسف فان هذه النزعات السلبية تفاقمت أكثر نتيجة قرار أمريكا الانسحاب عمليا من خطة العمل الشاملة الخاصة ببرنامج إيران النووي وتهديداتها بالحل العسكري لمشكلة شبه الجزيرة الكورية”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهم إيران بعدم الالتزام بالاتفاق النووي الموقع مع مجموعة (خمسة زائد واحد) عام 2015 ومنح الكونغرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق وحذر من أن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل فى نهاية المطاف.

 

انظر ايضاً

لافروف: ما تقوم به الولايات المتحدة في سورية من سرقة ونهب واحتلال هو عودة للاستعمار المباشر

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قيام الولايات المتحدة بإرسال قوات بشكل غير …