الشريط الإخباري

القوات العراقية تبسط سيطرتها على مطار كركوك ومناطق واسعة من المحافظة

بغداد-سانا

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على حماية وحدة الأراضي العراقية داعيا “قوات البشمركة” إلى أداء واجبها تحت القيادة الاتحادية.

وقال العبادي في بيان له اليوم أورده موقع السومرية نيوز الالكتروني إن “واجبي هو العمل وفق الدستور لخدمة المواطنين وحماية وحدة البلاد التي تعرضت لخطر التقسيم نتيجة الإصرار على إجراء الاستفتاء الذي نظم من قبل المتحكمين في إقليم كردستان ومن طرف واحد وإن ذلك جاء في الوقت الذي نخوض فيه حربا وجودية ضد الإرهاب المتمثل بتنظيم داعش الإرهابي”.

وأشار العبادي إلى “المضي بالدفاع عن حقوق ابناء الشعب ومكتسباتهم وثروتهم الوطنية من الهدر والفساد”.

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في تصريح له اليوم على هامش مشاركته في مؤءتمر الاتحاد البرلماني الدولي تمسك الحكومة العراقية بنشر قواتها في منشآت مهمة بإقليم “كردستان” شمال العراق مشيرا إلى أن نشر الجيش العراقي سيؤدي إلى استقرار الإقليم.

وقال الجبوري: “إننا مع وجود قوات الجيش الرسمية على الأرض وسيطرتها على كثير من المنشآت وبسط الأمن والاستقرار “محذرا من تصرفات يمكن أن تندلع شرارتها وتؤثر بشكل كبير على الأمن والاستقرار.

من جهة أخرى أعلن مصدر أمني عراقي في محافظة كركوك أن “قوات الشرطة الاتحادية الآن داخل المحافظة وتتمركز في منطقة 1 حزيران وحي الواسطي جنوبي المحافظة وتتوجه الى منطقة 90 وطريق بغداد”.

وكانت القوات العراقية تمكنت اليوم من بسط سيطرتها على مناطق واسعة من محافظة كركوك الواقعة شمال العراق.

وذكرت خلية الإعلام الحربي العراقي في بيان نقله موقع السومرية نيوز إن “قوات الشرطة الاتحادية العراقية والرد السريع فرضت سيطرتها على مطار كركوك وناحية ليلان وحقول نفط بابا كركر كما سيطرت على مقر شركة نفط الشمال الرئيسي في كركوك”.

في غضون ذلك أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية في بيان لها السيطرة على 13 هدفا في كركوك وهي معمل غاز الشمال ومحطة كهرباء ملا عبدالله وجسر مريم بيك وجسر خالد اضافة الى قرية سرجلان ومركز شرطة سرجلان والمستودعات الحديثة وفلكة الحويجة ومقر آمرية افواج الحويجة وقرية جحيش وتقاطع الرشاد وقرية طوبزاوه وقرية قرش تبه.

وكانت القوات العراقية تمكنت فى وقت سابق اليوم من بسط سيطرتها على مناطق واسعة بينها طرق رئيسية ومنشآت نفطية في محافظة كركوك اضافة الى قضاء طوزخرماتو في محافظة صلاح الدين في حين انسحبت قوات البيشمركة من محور قضاء داقوق الواقع جنوب كركوك بالكامل وخرجت على شكل أرتال.

ونقل موقع السومرية نيوز العراقي عن قيادة العمليات العراقية المشتركة قولها في بيان اليوم إن “القوات الأمنية تمكنت من بسط سيطرتها على معبر جسر خالد وعلى طريق الرياض مكتب خالد ومعبر مريم بيك وعلى طريق الرشاد مريم بيك باتجاه فلكة تكريت” مبينا أنه تمت السيطرة على الحي الصناعي وتركلان وناحية يايجي في محافظة كركوك.

وأضاف البيان إن “القوات الأمنية سيطرت على منشأة غاز الشمال ومركز الشرطة ومحطة توليد كهرباء كركوك ومصفى بجانب منشأة الغاز” مشيرا إلى أن القطعات العسكرية ما زالت مستمرة بالتقدم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العراق يدعو إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على رفح

بغداد-سانا دعت وزارة الخارجية العراقية اليوم إلى ضرورة التدخل الدولي لمنع هجوم عسكري إسرائيلي على …