الشريط الإخباري

ألمانيا والنمسا: اتفاق إيران النووي ضمانة لاستقرار المنطقة

عواصم-سانا

دعا المستشار النمساوي كريستيان كيرن إلى الحفاظ على الاتفاق النووي الموقع بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد والالتزام به معتبرا إياه ضمانة رئيسية لاستمرار الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال كيرن في تصريح للتلفزة النمساوية ردا على سؤال حول تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق: “أعتقد أنه من المهم أن الجميع يعمل على دعم أسس الاتفاق والالتزام بمعاييره” مشيرا إلى أن بنود الاتفاق وتنفيذه يسيران على ما يرام.

وكان ترامب اتهم إيران في كلمة له أول أمس بعدم الالتزام بالاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 ومنح الكونغرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن اعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق.

بدوره حذر وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس من المساس بالاتفاق النووي مع إيران والموقع في فيينا قبل عامين واصفا إياه بـ “الاتفاق الجيد”.

وأوضح كورتس أن أي مساع لإلغاء الاتفاق تعني زعزعة للعلاقات مع إيران والمنطقة بأسرها مشيرا إلى أن فكرة إلغائه “غير مثمرة”.

ألمانيا: تصريحات ترامب بشأن اتفاق إيران النووي تزيد خطر الحرب

بدوره حذر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرئيل من أنه إذا ألغت واشنطن الاتفاق النووي الإيراني أو فرضت عقوبات جديدة على طهران فإن ذلك قد “يزيد من خطر الحرب قرب أوروبا”.

وقال وزير الخارجية الألماني في حوار أجرته معه إذاعة دويتشلاند فونك الألمانية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعث “إشارة صعبة وخطيرة” عندما كانت الولايات المتحدة تتعامل أيضا مع أزمة كوريا الديمقراطية النووية وأضاف “قلقي الكبير هو أن ما يحدث في إيران أو معها من منظور أمريكي لن يظل مسألة إيرانية لأن الكثيرين في العالم سيفكرون إذا ما كانوا هم أنفسهم بحاجة لامتلاك أسلحة نووية نظرا لأن مثل هذه الاتفاقات يمكن أن تلغى”.

يشار إلى أن ترامب رفض الجمعة الماضي التصديق رسميا على أن إيران ملتزمة بالاتفاق الذي أبرم مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة لألمانيا والموقع في 2015 برغم تأكيدات المفتشين الدوليين بالتزام طهران الكامل بتنفيذ الاتفاق كما لوح ترامب بأنه قد يلغي الاتفاق.

وكانت إيران والدول الست الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا أعلنت رسميا في تموز 2015 توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

قاسم: فشل المشروع الأمريكي في المنطقة دفع ترامب للتهديد بإلغاء الاتفاق النووي

من جهته أعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن فشل المشروع الأمريكي الإسرائيلي الإرهابي في المنطقة هو الذي دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتهديد بإلغاء الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة دول خمسة زائد واحد.

وقال قاسم في كلمة في بيروت: إن “سورية ولبنان هزموا الإرهابيين الذين استقدموا من جميع الدول ليزرعوا الدمار والخراب في البلدين.. ولم يستطع هؤلاء الإرهابيون تحقيق أي هدف من أهدافهم” مشيرا إلى أن سورية انتصرت على الإرهاب وهزمته.

وأشار قاسم إلى عدم التزام ترامب بالمواثيق والعهود وفرضه سياسات أمريكا بالقوة على حساب شعوب المنطقة موضحا ان تصريحات ترامب الاخيرة تعبر عن عجزه في فرض سياساته على محور المقاومة.

وحذر قاسم من تحول أمريكا اليوم إلى خطر على الأمن العالمي لافتا إلى أنه لم يبق أي حليف لأمريكا يوافق ترامب على ما يقوم به.

وحول الملف اللبناني أكد قاسم أن معادلة ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة والانتصارات على الإرهاب حصنت لبنان في مواجهة المؤءامرات الخارجية مشيرا إلى أن نجاح لبنان ضد العدو الإسرائيلي والإرهاب التكفيري أعطاه قوة الصمود والاستقلال.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا تدين رغبة بريطانيا وألمانيا وفرنسا في انتهاك الاتفاق النووي الإيراني

موسكو-سانا أدانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم رغبة بريطانيا وألمانيا وفرنسا في …