الشريط الإخباري

تقييم أداء العاملين بالقطاع الخاص في ندوة لغرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في ندوة غرفة تجارة دمشق الأسبوعية اليوم موضوع تقييم أداء العاملين في القطاع الخاص ودوره في تطوير قدرات العاملين للاستفادة من طاقاتهم وزيادة ريعية الشركة وتعزيز موقعها التنافسي في السوق.

وأوضح مدير غرفة تجارة دمشق الدكتور عامر خربوطلي أن عملية تقييم أداء العاملين في القطاع الخاص تواجه صعوبات لأن أغلب الشركات فيه هي مشروعات صغيرة ومتوسطة ومالك الشركة هو نفسه المدير ما يخلق صعوبة في خلق الرغبة في العمل لدى الموظف والوصول به إلى مستوى الأداء الفعال المطلوب.

وأشار الدكتور خربوطلي إلى أن تطوير أداء العامل يتطلب توفير حزمة عوامل مثل الحوافز المادية والمالية إضافة إلى الحوافز المعنوية التي تعد نقطة التحريض الأساسية التي يمكن لصاحب العمل القيام بها عبر توفير جو وبيئة العمل الملائمة والتقدير والتكريم وإقامة المناسبات الاجتماعية.

من جهته عضو مجلس إدارة جمعية الموارد البشرية سماح شورى أشارت إلى أن عملية تقييم الأداء تعد من أساسيات مهام إدارة الموارد البشرية في الشركات لتتمكن من الحكم على دقة السياسات والبرامج التي تعتمدها بينما يتمكن عن طريقها العامل من تطوير نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف لأن من يمتلك المهارات والكفاءات يتوقع الحصول على العديد من المزايا والحوافز المادية والمعنوية مقابل عمله.

وبينت شورى أن تقييم الأداء أمر أساسي لاتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات العامة للأجور والمكافآت والحوافز بشكل يحقق مبدأ العدالة النسبية في عوائد الأفراد ويشكل أسسا موضوعية لسياسات الترقية والنقل ومرشداً لتحديد هيكل العمالة في الشركة والأعداد اللازمة من القوى العاملة في التخطيط لبرامج وسياسات الاختيار والتعيين وتقدير مدى صلاحية اختبارات التوظف وإعادة النظر في تطبيق مبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب.

من جهته المحاسب القانوني أحمد المصري أشار إلى وجود فروق في تقييم أداء العاملين بين القطاعين الخاص والعام معتبرا أن الانتماء للوظيفة يحدد كيفية قيامه بوظيفته وأعماله وواجباته ما يتطلب تقييم العاملين من حيث الحوافز والرواتب وزيادتها بشرط توافر النزاهة وعدم التحيز أو البعد عن الولاء الوظيفي.

أحمد سليمان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العمل الضريبي والربط الإلكتروني في ندوة بغرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا ركزت الندوة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم على التعريف بالربط الإلكتروني وآليته،