الشريط الإخباري

داستيس: لا يمكننا القبول بنتائج الاستفتاء على انفصال كاتالونيا

مدريد-أثينا-سانا

أعلن وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس اليوم أن اسبانيا لا يمكن أن تقبل بنتائج الاستفتاء على انفصال اقليم كاتالونيا لأن دستور البلاد لا يسمح بذلك.

ونقلت رويترز عن داستيس قوله في حديث لمحطة إذاعة يورب 1.. “لا يمكن أن نقبل أن يتخذ جزء من الشعب الكاتالوني قرارا بالنيابة عن إسبانيا ككل” واصفا التصريحات التي أطلقها رئيس اقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون أمس بأنها “خدعة لأنه قال شيئاً وفعل شيئاً آخر”.

وكان بوتشيمون اقترح أمام البرلمان الكاتالوني تعليق التطبيق الفوري لإعلان الانفصال عن اسبانيا لكي “يفسح المجال أمام الحوار” على حد تعبيره بينما رفضت الحكومة الاسبانية ما اعتبرته إعلان استقلال ضمني.

يذكر أن نحو 90 بالمئة ممن شاركوا في الاستفتاء صوتوا لمصلحة انفصال كاتالونيا وشهد الاستفتاء حملة قمع عنيفة من الشرطة الإسبانية .

مؤيدون لانفصال كاتالونيا يقتحمون السفارة الإسبانية في أثينا

واقتحم مؤيدون لانفصال اقليم كاتالونيا مبنى السفارة الإسبانية في العاصمة اليونانية اثينا اليوم وألقوا داخله منشورات مؤيدة للانفصال .

ونقلت رويترز عن مسؤول في السفارة قوله إنه “ما بين 15 إلى 20 شخصا ممن يصفون أنفسهم بالفوضويين اقتحموا مبنى السفارة وألقوا منشورات مؤيدة لانفصال كاتالونيا” .

بدورها قالت الشرطة اليونانية إنها اعتقلت 19 شخصا على علاقة بالحادث .

وكان رئيس اقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون اقترح أمس تعليق التطبيق الفوري لإعلان الانفصال عن اسبانيا لكي يفسح المجال أمام الحوار بينما رفضت الحكومة الاسبانية ما اعتبرته اعلان استقلال ضمني .

وأعلن وزير الخارجية الاسباني الفونسو داستيس في وقت سابق اليوم أن اسبانيا لا يمكن أن تقبل بنتائج الاستفتاء على انفصال اقليم كاتالونيا لأن دستور البلاد لا يسمح بذلك .

 

انظر ايضاً

مدريد: واشنطن تفقد دور الوسيط بين الفلسطينيين والإسرائيليين بانحيازها لـ “إسرائيل”

مدريد-سانا قال وزير الخارجية الإسباني خوسيب بوريل أن الولايات المتحدة تفقد دورها كوسيط بين الفلسطينيين …