الشريط الإخباري

بوتين: محادثات أستانا تهدف إلى تهيئة الظروف لحل الأزمة في سورية

موسكو- سانا

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن هدف محادثات أستانا حول سورية هو تهيئة الظروف المناسبة من أجل الحوار السوري في جنيف والتوصل إلى حل للأزمة في سورية.

وقال بوتين خلال مراسم تسلمه أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد اليوم إن “اتفاقات تخفيف التوتر في سورية توفر الظروف الملائمة للسير على طريق تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 على أساس الحوار المباشر بين الحكومة والمعارضة وتوحيد جهودهما بما يخدم مصالح القضاء السريع على بؤر الإرهاب وإحلال السلام وصون وحدة سورية” مشيرا في الوقت ذاته إلى أن بلاده ستواصل مساهمتها الجدية لمحاربة الإرهاب.

وكانت العاصمة الكازاخية أستانا استضافت ستة اجتماعات حول سورية هذا العام كان آخرها في الرابع عشر والخامس عشر من أيلول الماضي وأكدت في مجملها على الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية وإنشاء أربع مناطق تخفيف توتر.

من جهة ثانية دعا بوتين جميع الدول المشاركة فى العمل إلى زيادة إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السورى وإزالة الألغام من المناطق السورية المحررة من الإرهاب كمهمة عاجلة وقال “إنه على جميع من يرغب بإخلاص في إحلال السلام في سورية ولشعبها وفي عودة اللاجئين إلى بيوتهم الانضمام ودون شروط مسبقة إلى هذه العمليات تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وخلال قبول اعتماد أوراق السفير الامريكي الجديد في موسكو جون هانسمان أكد الرئيس الروسي أن موسكو “غير مرتاحة للمستوى الحالي للعلاقات الروسية الأمريكية وتدعو واشنطن إلى تعاون بناء ومتبادل النفع” .

وأوضح بوتين “فيما يتصل بالعلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة فإن مستواها الحالي لا يمكن أن يبعث على الارتياح ونحن ندعو إلى تعاون بناء ومتبادل النفع” وقال إننا على قناعة بوجوب أن يرسو في أساس هذا التعاون التقيد غير المشروط بمبادئ المساواة واحترام المصالح القومية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن