الشريط الإخباري

قاسمي: إيران تحترم وحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن إيران ملتزمة باحترام وحدة الأراضي العراقية وسيادة هذا البلد على كامل أراضيه.

وقال قاسمي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم إن “إيران مصرة على وحدة الأراضي العراقية وسيادة العراق على كامل أراضيه وكذلك على المسار الديمقراطي في هذا البلد” معتبرا أن “كل اجراء مغاير لهذه الأسس هو تصرف في غير محله ويمكن أن يؤءدي الى تطورات لا تصب في صالح أحد”.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن “المشاكل بين الحكومة المركزية في بغداد وكردستان يجب ان تحل عبر الحوار والحلول السياسية” مضيفا إن “الاتصالات والمشاورات بين ايران والعراق وتركيا حول الاستفتاء في شمال العراق مستمرة وسنعلن لاحقا عن رؤيتنا لمستوى العلاقات مع كردستان بعد هذا الاستفتاء”.

وكانت إيران أعلنت أمس أنه تم بناء على طلب الحكومة العراقية إغلاق الأجواء الإيرانية أمام الرحلات الجوية من وإلى كردستان في شمال العراق.

ونفى قاسمي صحة الأخبار التي تناقلتها أمس بعض وسائل الإعلام الغربية حول قصف إيراني لمناطق في كردستان شمال العراق لافتا إلى أن هذه الأخبار تأتي في سياق إثارة زوبعة إعلامية على أعتاب الاستفتاء الذي يجري اليوم.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت رفضها بشدة كما رفض مجلس النواب العراقي الأسبوع الماضي بأغلبية مطلقة مسالة الاستفتاء في شمال العراق فيما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق الاثنين الماضي أمرا يقضي بإيقاف إجراءات الاستفتاء مؤكدة أنه إجراء “غير دستوري”.

كما أعرب مجلس الأمن الدولي عن معارضته للاستفتاء فى شمال العراق محذرا من عواقب مثل هذه الخطوة الأحادية على وحدة البلاد واستقرارها ومن التأثيرات المزعزعة للاستقرار التى قد تنجم عن نية كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية.

ومن جهة أخرى أكد قاسمي أن بلاده ترفض ادخال تعديلات على الاتفاق النووي مع المجموعة الدولية وقال إننا “أكدنا أكثر من مرة أن واشنطن هي الطرف الذي لا يلتزم بتعهداته”.

 

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: بنود بيان مجموعة السبع غير بناءة

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي المواقف غير الواقعية لمجموعة الدول الصناعية …