الشريط الإخباري

نجفي: الترسانة النووية الصهيونية مصدر قلق دائم للمجتمع الدولي

فيينا-سانا

أكد رضا نجفي مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن القدرات النووية للكيان الصهيوني مصدر دائم لمخاوف وقلق المجتمع الدولي.

وقال نجفي خلال اجتماع في إطار المؤتمر العام الحادي والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أمس إنه “تمت المصادقة على قرار تنفيذ معاهدات الضمان في الشرق الأوسط بموافقة 123 صوتا وامتناع أميركا وكندا” مبينا أن المعارض الوحيد كان الكيان الصهيوني حيث تمت مطالبة هذا الكيان بالانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي كما طرح في هذا الاجتماع موضوع القدرات النووية للكيان الصهيوني.

وأضاف نجفي إنه “منذ 1982 طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال المصادقة على القرارات العديدة من هذا الكيان الانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي وإخضاع جميع منشآته النووية لمعاهدات الضمان الشامل في إطار الوكالة الدولية” لافتا إلى تجاهل الكيان الصهيوني المخاوف المشروعة للمجتمع الدولي من خلال مواصلته تنمية ترسانته النووية بدعم من أميركا والغرب.

وانتقد نجفي بشدة ازدواجية بعض الدول الغربية في مجال حظر الانتشار النووي وأكد ضرورة المنع التام لأي تعاون ونقل للمواد والمعدات النووية إلى الكيان الصهيوني مع ما له من ماض تاريخي مملوء بالعدوان والاحتلال وإرهاب الدولة يشكل تهديدا جادا للسلام والأمن الدوليين.

يذكر أن كيان الاحتلال الإسرائيلى الذى يمتلك ترسانة نووية تقدر بنحو 80 رأسا نوويا لا يزال يرفض حتى الآن الانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية بتغاض من قبل الإدارة الأمريكية في حين تقدمت سورية عام 2003 بطرح مشروع قرار لمجلس الأمن لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية تماما من جميع أسلحة الدمار الشامل إلا أن واشنطن رفضت هذا المشروع.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نجفي: ترسانة الكيان الصهيوني النووية خطر حقيقي على السلام والأمن الإقليمي والدولي

طهران-سانا أكد رضا نجفي مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن القلق الذي …