الشريط الأخباري

روحاني يجدد دعم بلاده لسورية والعراق في مكافحتهما الإرهاب

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن قوى الهيمنة والاستعمار التي تدعم جرائم كيان الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة أوجدت التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق وأفغانستان ودربتها وسلحتها لاستهداف شعوبها وبناها التحتية.

وجدد روحاني في كلمة ألقاها خلال عرض عسكري في طهران اليوم دعم بلاده لسورية والعراق في مكافحتهما الإرهاب التكفيري وقال: إن “الحروب في سورية والعراق واليمن وفلسطين تستهدف الشعوب ومنعها من الازدهار والتقدم”.

وشدد الرئيس الإيراني على أن بلاده ستواصل تطوير قدراتها الدفاعية في كل المجالات البرية والجوية البحرية “ولن تطلب الإذن من أحد بهذا الشأن”.

وقال روحاني: إن “قواتنا العسكرية لم ولن تستخدم للاعتداء على أي دولة أخرى بل هدفها ردع المعتدين بينما القوى العظمى تتفاخر بدعمها للإرهاب”.

وجدد روحاني تمسك بلاده بالاتفاق النووي مع مجموعة دول خمسة زائد واحد والتزامها به وقال: إن “العالم كله أعرب عن دعمه للاتفاق النووي الذي تحقق بالحوار باستثناء أمريكا والكيان الصهيوني”.

وكان الرئيس الإيراني جدد خلال مؤتمر صحفي بعد عودته من نيويورك ومشاركته بافتتاح أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة رفض بلاده إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة خمسة زائد واحد في تموز عام 2015.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهجم على إيران في كلمته أمام الجمعية العامة وتحدث عن استحالة الالتزام بالاتفاق النووي بشكله الحالي واصفا إياه بأنه “مصدر إحراج” للولايات المتحدة فيما هدد وزير خارجيته ريكس تيلرسون بالانسحاب من الاتفاق فى حال عدم تعديله.

الكشف عن صاروخ بالستي حديث

في سياق آخر كشفت إيران عن إنتاج صاروخ بالستي جديد يبلغ مداه 2000 كيلومتر ويحمل اسم (خرمشهر).

وأوضح قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية الإيرانية العميد أمير علي حاجي زادة في تصريح على هامش الاستعراض العسكري أن هذا الصاروخ الذي يعد “إنجازا جديدا من صناعة وزارة الدفاع قادر على حمل رأس حربي لمدى 1800 كيلومتر كما يمكنه حمل عدة رؤوس”.

ولفت حاجي زادة إلى انطلاق عملية التدريب على الصاروخ كي يتم استخدامه ضمن قوات الجوفضائية في حرس الثورة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: من يرد الإضرار بالاتفاق النووي سيلحق الضرر بنفسه وببلده

 طهران – سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كل من يريد الإضرار بالاتفاق النووي ...