غاتيلوف يؤكد أن إنشاء مناطق تخفيف التوتر في سورية إجراء مؤقت

نيويورك- سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف اليوم أن إنشاء مناطق تخفيف التوتر في سورية إجراء مؤقت.

ونقل موقع سبوتنيك عن غاتيلوف قوله في الاجتماع الوزاري حول سورية الذي يعقد ضمن إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة “إن إنشاء مناطق تخفيف التوتر إجراء مؤقت .. فقد أقيمت لمدة 6 أشهر مع إمكانية التمديد إذا لزم الأمر ولكن بأي شكل من الأشكال لا يجوز الشعور بأن هذا هو مقدمة لتمزيق سورية لاحقا أو تقسيمها إلى مناطق نفوذ”.

كما دعا غاتيلوف المجتمع الدولي للانضمام إلى العمل لإزالة الألغام في سورية مضيفا أن “مشكلة إزالة الألغام مشكلة حادة والجيش الروسي يبذل كل ما بوسعه لمساعدة السوريين في هذه المسألة ولتجنب وقوع ضحايا جدد بين الأبرياء .. من الضروري أن تقوم الأمم المتحدة والدول الأخرى الراغبة في مساعدة الشعب السوري بمساهمة بهذه القضية الإنسانية”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن القوات الخاصة الروسية قامت بإزالة الألغام من أكثر من 5295 هكتارا بما في ذلك في حلب “2956” هكتارا وتدمر “2339” هكتارا مشيرة إلى أنه تم العثور على 60384 عبوة تم تعطيلها بنجاح.

وأعلن غاتيلوف في وقت سابق اليوم أن روسيا عرضت على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعم إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية.

وكانت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية أكدت في ختام أعمال الجولة السادسة من إجتماع أستانا حول سورية التزامها القوي باستقلال وسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية ومكافحة الإرهاب فيها وتوصلت إلى إتفاق بشأن مناطق تخفيف التوتر بما فيها إدلب.

انظر ايضاً

غاتيلوف: محكمة العدل الدولية تعترف بأن التهم الموجهة لروسيا في أوكرانيا باطلة

موسكو-سانا أعلن ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف