لافروف: اتفاقات أستانا الأخيرة تعزز الجهود للقضاء على الإرهاب وتفتح الطريق أمام بناء حوار سياسي في سورية

نيويورك-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها مؤخرا في إطار لقاءات أستانا وتشكيل أربع مناطق لتخفيف التوتر في سورية تفتح الطريق أمام بناء حوار سياسي في هذا البلد.

وقال لافروف في كلمته أمام الجمعية العامة للامم المتحدة مساء اليوم “إن هذه الاتفاقات توفر الظروف الرامية لتنفيذ القرار الأممي 2254 وتعزيز الجهود للقضاء على البؤر الإرهابية وإحلال السلام في جميع ربوع البلاد وإعادة وحدتها ومعالجة القضايا الإنسانية الحادة”.

ودعا لافروف كل من يرغب باخلاص في إحلال السلام في سورية إلى عدم التمهل في تنظيم وإيصال المساعدات الإنسانية ونزع الألغام من المناطق السورية المحررة من الإرهابيين.

وأشار لافروف إلى ضرورة التحقيق النزيه دون محاولات التلاعب بنشاط منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.

وقال لافروف “ينبغي أن نقاتل تنظيم جبهة النصرة الإرهابي الذي يتجنبه “التحالف الدولي” رغم تراجع تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق”.

ولفت لافروف إلى أن بلاده تنتهج سياسة متوازنة وتعمل مع جميع الأطراف على ضرورة معالجة كل القضايا الإنسانية التي تطال البلدان الأخرى في الإقليم كليبيا واليمن والعراق.

وحول القضية الفلسطينية أكد لافروف ضرورة حل هذه القضية مؤكدا استعداد موسكو للمساعدة في استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين و”إسرائيل”.

وحول الاتفاق الإيراني النووي قال لافروف “إن العقوبات الأمريكية ضد إيران باتت تحمل تبعات غير محدودة يمكن أن تقوض الصفقة النووية التي تعتبر من أكثر عوامل إحلال السلام والاستقرار في العالم”.

من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية الروسي أن بلاده تدين بحزم المغامرات النووية لكوريا الديمقراطية معتبرا أن تأجيج المجابهة بشكل خطير هو طريق محكوم عليه بالفشل.

وأمل لافروف في أن تتمسك الولايات المتحدة الأمريكية بما أعلنته بشأن مبادئ أولوية سيادة الدول الأخرى.

وزير الخارجية الصيني: حل الأزمة في سورية يتطلب تسوية سياسية عبر قنوات جنيف وأستانا

من جهته أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن حل الأزمة في سورية يتطلب تسوية سياسية عبر قنوات جنيف وأستانا للتوصل إلى وقف الأعمال القتالية وتحسين الحالة الإنسانية.

وأشار يي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى ضرورة اعتماد نهج شامل لمحاربة الإرهاب واتباع معايير موحدة في التعامل مع التنظيمات الإرهابية.

من جهة أخرى دعا يي الأمم المتحدة إلي تعزيز التعاون بين الشمال والجنوب والتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية وتطبيق القانون الدولي بحذافيره.

وأكد وزير الخارجية الصيني أنه يجب ألا يكون هناك دول نووية جديدة سواء كانت في شمال أو جنوب شبه الجزيرة الكورية أو في شمال شرق آسيا أو أماكن أخرى في العالم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: النزاعات في الغرب قد تعرض أي دولة في العالم للعقوبات

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن النزاعات التي يعاني منها الغرب قد تؤدي …