بطاقة 1500 إسطوانة بالساعة.. افتتاح وحدة تعبئة الغاز بسنجوان في اللاذقية

اللاذقية-سانا

افتتح في محافظة اللاذقية اليوم وحدة تعبئة غاز سنجوان بطاقة انتاجية تبلغ 1500 إسطوانة بالساعة.

وأوضح وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم في تصريح للصحفيين خلال الافتتاح بحضور وزير الادارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن الوحدة تتوضع على مساحة 35 دونما وستغذي اللاذقية بمادة الغاز ولديها القدرة على تغطية السوق بالمحافظة والمحافظات المجاورة وتحتوي على سعات تخزينية كبيرة بثلاثة خزانات سعة 3000 طن من الغاز /البي جي/ .

وقال الوزير إن وحدة الغاز “منشأة مصممة وفق الأنظمة العالمية للأمن والسلامة وتعد منشأة حضارية بامتياز وستكون لها امتيازات ايجابية في عمليات التوزيع وسيتم الإعتماد عليها وعلى الوحدة القديمة التي يعاد تأهيلها” لافتا إلى أن خطة الوزارة تشمل إعادة تأهيل الوحدات العاملة في تعبئة الغاز وانشاء محطات جديدة وزيادة عدد المعتمدين لتوزيع الغاز ومنافذ عديدة للبيع والتوزيع لمادة العاز.

وأشار الوزير غانم ردا على سؤال لمراسل إلى أن “لانتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب انعكاسات اقتصادية كبيرة ولا سيما في القطاع النفطي حيث تقوم وزارة النفط بالتوازي مع تحرير الجيش لآبار النفط والغاز بخطوات إعادة التأهيل لهذه المنشآت وفق خطط أسمتها بالإسعافية والمتوسطة أو السريعة و خطط طويلة”.

وأوضح أن الخطط الإسعافية تعني الدخول الى المنشآت المحررة فورا والحصول على المنتجات النفطية بأساليب فنية مبتكرة وبالتالي إعادة هذه المنشآت إلى ما كانت عليه حيث “وصل الانتاج اليوم الى 13 مليون متر مكعب من الغاز وسيصل الانتاج في نهاية العام الى 16مليون متر مكعب أي ما يقارب نسبة 75 بالمئة من إنتاج سورية من الغاز قبل الأزمة”.

وأوضح غانم أن إعادة تأهيل الحقول النفطية هي من ضمن الخطط الموجودة في الوزراة وتم البدء بذلك “ووصل الإنتاج إلى 16 ألف برميل من النفط وسيصل في نهاية العام الى ما بين20و25 ألف برميل من النفط الخام كما سيتم تأهيل مناجم الفوسفات حيث تم أمس تحريك أول شحنة باتجاه معمل الأسمدة وتقضي الخطة للوصول في نهاية العام الى إنتاج مليون طن من الفوسفات وسيعود الإنتاج في العام القادم الى سابق عهده قبل الأزمة إلى7ر3 ملايين طن من الفوسفات فيما تقتضي الخطة المستقبلية الوصول الى 10 ملايين طن من هذه المادة”.

وحول توزيع محطات وقود متنقلة بين الوزير غانم أنه توجد في محافظة اللاذقية محطتان وفي طرطوس اثنتان كما تم وضع محطات متنقلة أيضا في أماكن حررها الجيش في ريف محافظة الرقة وفي تدمر وفي ريف حلب واصفا هذه التجربة بالناجحة والتي أعطت نتائج إيجابية جدا.

بدوره نوه الوزير مخلوف في تصريح مماثل بالجهود المبذولة في تنفيذ المشروعات الإنتاجية والتنموية في اللاذقية “التي باتت تؤتي أكلها”وقال.. إن “افتتاح وحدة تعبئة الغاز في سنجوان نتيجة لجهود وزارة النفط والثروة المعدنية لتوزيع وحداتها الإنتاجية على المحافظات بما يؤدي إلى الإكتفاء الذاتي لجهة الخدمات المقدمة والإنتاج والتخزين وكل ما من شأنه تعزيز الخدمات للمواطنين في جميع المحافظات ومنها محافظة اللاذقية”.

من جهته أشار المحافظ إبراهيم خضر السالم الى أن إفتتاح وحدة تعبئة الغاز يعني توافر المادة باستمرار واستقرار للمواطنين في المحافظة على مدار العام فيما يشكل موقعها خارج المدينة ميزة إضافية حيث تسهل على المعتمدين الوصول اليها و الحصول على الكميات المطلوبة والعودة إلى المناطق المستهدفة بالتوزيع دون الدخول الى مركز المدينة وافتتاحها يترافق مع إفتتاح مراكز توزيع في القرداحة وجبلة لتسهيل حصول المعتمدين على المادة وتوزيعها في القرى دون عناء الوصول الى اللاذقية.

وتفقد الوزيران والمحافظ وحدة الوقود المتنقلة في كراج مدينة القرداحة التي تزود السرافيس بالمازوت.

وكان الوزيران والمحافظ زاروا قبل الإفتتاح ضريح القائد المؤسس حافظ الأسد في القرداحة وقرؤءوا الفاتحة على روحه الطاهرة.

رافق الوزيران في الجولة عدد من أعضاء مجلس الشعب وقائد شرطة المحافظة اللواء ياسر الشريطي ورئيس مجلس المحافظة الدكتور أوس عثمان وعدد من المديرين الفرعيين في المحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

محافظة اللاذقية تصدر القائمة السادسة من أسماء المتضررة عقاراتهم من الزلزال

اللاذقية-سانا أصدرت محافظة اللاذقية القائمة السادسة من أسماء المالكين والشاغلين