الشريط الإخباري

انتقادات لخطاب ترامب أمام الجمعية العامة..الخامنئي: جاء بأسلوب الكاوبوي والعصابات الإجرامية

طهران-براغ-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي ألقاه أول أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “مليء بالأكاذيب والتخبط” واصفا إياه بـ “السخيف والمستهجن وأنه السخيف والمستهجن وأنه جاء بأسلوب الكاوبوى والعصابات الاجرامية”.

وقال الخامنئي في كلمة له اليوم خلال استقباله رئيس وأعضاء مجلس خبراء القيادة في إيران إن السبب وراء هذه الخطابات هو “غضب أعداء إيران من التقدم المستمر الذي تحققه في مختلف الصعد الاقليمية والعالمية وشعورهم بالعجز والتخبط أمام إنجازاتها إضافة إلى فشل المخططات التي كانت تستهدف منطقة الشرق الأوسط وهزيمة المشروع الأميركي في العراق وسورية ولبنان”.

وأشار الخامنئي إلى أن المخطط الذي رسمته الولايات المتحدة وحلفاؤها كان يهدف إلى جعل “العراق وسورية ولبنان تحت هيمنة ونفوذ الكيان الصهيوني إلا أن ذلك المخطط فشل فشلا ذريعا حيث لم يتمكنوا من تحقيق شيء في لبنان والعراق وفي سورية رغم الجرائم التي لا تحصى التي ارتكبتها أميركا وحلفاؤها والمجازر بحق شعب هذا البلد والدعم الواسع للتنظيمات الإرهابية التكفيرية تمكنت سورية من الانتصار ووصل الإرهاب إلى نهايته”.

روحاني يجدد رفض بلاده إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي

من جهته جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني رفض بلاده إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي الذي وقعته مع مجموعة خمسة زائد واحد في تموز عام 2015.

وقال روحاني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بعد عودته من نيويورك إلى طهران “إن البعض زعم أن الاتفاق النووي ليس سيئا جدا ولكن لا يجوز أن يبقى كما هو ويجب الجلوس مجددا لمناقشته وتحسينه ولكن رد إيران كان واضحا في التأكيد على استحالة إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي”.

وردا على كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال روحاني “إن ترامب ارتكب أخطاء كبيرة وأطلق اتهامات كثيرة لا أساس لها ولا تليق بمكانة الأمم المتحدة ولا بمقام شخص هو رئيس دولة”.

وأوضح روحاني أن ترامب تحدث ضد الاتفاق النووي في الوقت الذي تحدث فيه البقية لصالح الاتفاق واعتبروه جيدا.

وكان روحاني أكد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس أن بلاده ستعمل من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي لكن ردها سيكون سريعا وحازما في حال انتهاكه من الآخرين أو محاولاتهم تقليص المنافع التي يعود بها على إيران.

الرئيس التشيكي ينتقد تهديدات ترامب أمام الجمعية العامة

بدوره انتقد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان التهديدات العدائية التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام المشاركين في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة واصفا إياها بأنها تشبه نموذج “المدرس والطالب غير المطيع”.

وفي خطاب غلب عليه طابع العدائية والتهديد رسم ترامب صورة قاتمة للعالم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وهدد بـ “محو” كوريا الديمقراطية بـ “الكامل” كما كرر تهجمه على إيران ما أثار انتقادات وإدانات دولية واسعة.

وأوضح زيمان في تصريح للصحفيين التشيك الذين يرافقونه إلى نيويورك أن ترامب لم يتوقف عند كوريا الديمقراطية بل أشار إلى فنزويلا وإيران الأمر الذي يمثل تناقضا لأن العقوبات رفعت عن إيران وتم التوصل إلى اتفاق معها.

وأشار زيمان إلى أن تهديدات ترامب قد تطال دولا أخرى في المستقبل بما فيها التشيك.

إلى ذلك انتقد رئيس اللجنة الأوروبية في البرلمان السلوفاكي لوبوش بلاها كلمة ترامب امام المشاركين في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة مشيرا إلى أنه لم يسبق في تاريخ الجمعية العامة أن هدد أحد بتدمير دول أخرى.

وأكد بلاها في تعليق نشره في صفحته على موقع فيسبوك أن تهديدات الرئيس الأمريكي التي طالت عدة دول تعد أمراً “فظيعاً” معتبرا أن الولايات المتحدة تحولت تحت قيادة ترامب إلى “دولة شريرة”.

كما انتقد بلاها سياسة المواجهة التي تتبعها الولايات المتحدة في ظل ترامب لافتا إلى أنه في الوقت الذي تتهجم فيه واشنطن على الدول ذات السيادة وتخاطر ببدء حرب نووية مع كوريا الديمقراطية فإن روسيا بالمقابل تحترم الدول الأخرى وتحاول حل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية عن طريق الحوار والوسائل الدبلوماسية.

وكان وزير خارجية كوريا الديمقراطية ري يونغ هو قلل من أهمية التهديدات التي أطلقها ترامب تجاه بيونغ يانغ فيما نددت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بتصريحات الرئيس الأمريكي وأكدت أنه لا بديل عن الدبلوماسية لنزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

رضائي: خطاب ترامب يعبر عن جهل وقلة إدراك وتناقضات كبيرة

بدوره وصف أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للامم المتحدة بأنها مخالفة للأعراف الدبلوماسية وتعبر عن جهل وقلة إدراك.

وقال رضائي خلال برنامج حواري إن” ترامب أساء للشعب الإيراني وشعوب العالم معتقدا أنه كان يلقي كلمة في قاعدة جوية أمريكية وليس في مبنى الأمم المتحدة التي وجدت من أجل حل الخلافات بين الدول عبر الوسائل الدبلوماسية كما ان كلامه لم يكن دبلوماسيا وأخطأ في التمييز بين الأمم المتحدة والقاعدة الجوية الأمريكية وبين رؤساء الدول والجنود الأمريكيين” مشيرا إلى التناقضات الكبيرة والكثيرة في خطابه.

وأضاف رضائي أن ترامب إدعى أن إيران تفتقر للديمقراطية في حين انه يتحالف مع ديكتاتوريات مستبدة في المنطقة لا تملك أي نوع من الديمقراطية كما أنه تحدث عن حقوق الانسان في حين انه سن قوانين عنصرية ويدعم الكيان الصهيوني والسعودية اللذين يقمعان الشعبين الفلسطيني واليمني.

وأشار رضائي إلى أنه من الملفت مزاعم ترامب بأن الولايات المتحدة تحارب تنظيم “داعش” الإرهابي في حين إنه هو نفسه اعترف بأن الولايات المتحدة هي من صنعت هذا التنظيم التكفيري أثناء حملاته الانتخابية في مواجهة منافسته هيلاري كلينتون وقال “إن اتهام أمريكا للدول الأخرى كإيران التي تقف بالصف الأول في مكافحة الإرهاب هو اتهام لا يمت إلى الصحة مطلقا”.

وكان ترامب كرر فى كلمته امام الجمعية العامة للأمم المتحدة أول أمس تهجمه على ايران واطلاقه التصريحات المعادية لها معتبرا ان الاتفاق النووي الإيراني كان واحدا من أسوأ الصفقات الاحادية الجانب التى قامت بها ودخلتها الولايات المتحدة في التاريخ.

وفيما يتعلق بقدرة إيران على رد أي هجوم محتمل على إراضيها قال رضائي إن” الصواريخ الإيرانية ستنهي أي حرب بسرعة في مواجهة أي دولة تحاول التعرض لأمن إيران”.

وأوضح رضائي أن هذه الصواريخ تساعد على تثبيت الاستقرار في المنطقة وهي وسيلة لضرب الإرهاب قائلا “أثبتت صواريخنا دورها المؤثر في ضرب تنظيم داعش الإرهابي وحتما فإذا سعت أي دولة لأن تمس الأمن الإيراني بأي سوء ستنهي هذه الصواريخ الحرب مع هذه الدولة بشكل سريع”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بمناسبة حلول السنة الإيرانية الجديدة… الخامنئي يدعو إلى تفعيل الطاقات الشعبية

طهران-سانا أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي وجود قدرات كبيرة