الشريط الإخباري

ظريف: إيران تعارض استفتاء انفصال شمال العراق

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف معارضة بلاده لإجراء الاستفتاء فيما يسمى “إقليم كردستان” شمال العراق وضرورة احترام السيادة الوطنية والدستور ووحدة الأراضي العراقية.

واعتبر ظريف خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى العراق بأن كوبيش في نيويورك أمس أن “الحوار هو الطريق الوحيد لمعالجة الأمر”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا في العراق أصدرت أمس أمرا يقضي بإيقاف إجراءات الاستفتاء في “إقليم كردستان” شمال العراق مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري.

من جهة أخرى حذر رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران آية الله أحمد جنتي من مخططات القوى المعادية لإقامة “إسرائيل” جديدة في المنطقة عبر إجراء الاستفتاء على انفصال ما يسمى “إقليم كردستان”.

وقال جنتي في افتتاح الاجتماع الثالث لمجلس خبراء القيادة في دورته الخامسة اليوم “إن الاعداء يريدون إيجاد إسرائيل ثانية في المنطقة وهذا الأمر تريده أمريكا وإسرائيل والسعودية” إلا أنه أكد أن هذه المؤامرة لن تتحقق ويجب دعم الشعب العراقي للوقوف في وجهها.

وترفض الحكومة العراقية بشدة كما رفض مجلس النواب العراقي الثلاثاء الماضي بأغلبية مطلقة مسالة الاستفتاء الهادفة إلى انفصال شمال العراق.

من جهة أخرى أشار جنتي إلى أنه لا يمكن الوثوق بأمريكا من قبل الشعب الإيراني لعدم التزامها بوعودها مطلقا وخاصة جراء مواقفها تجاه الاتفاق النووي.

 

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …