الشريط الأخباري

الخارجية الروسية:”داعش” يحول أمواله إلى دول أوروبية مع اقتراب هزيمته

روما-سانا

كشف نائب رئيس قسم التحديات والتهديدات الجديدة بالخارجية الروسية دميتري فيوكتيستوف أن تنظيم “داعش” الإرهابي بدأ تحويل أمواله إلى دول أجنبية متوقعا هزيمته الوشيكة.

ونقلت وكالة نوفوستي عن فيوكتيستوف قوله خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة الإيطالية روما على هامش اجتماع لوضع التدابير المالية
لمكافحة غسل الأموال “في السابق تحدثنا عن أن داعش يراكم الأموال في الأراضي الخاضعة له لكن الآن بدأ التنظيم الذي على ما يبدو يشعر بهزيمته المؤكدة وفقدان جميع الأراضي التي قد استولى عليها بتحويل الأموال باتجاه عكسي أي إلى دول أجنبية بما فيها أوروبية”.

وأضاف “من الواضح أن تلك الأموال ستصرف على دعم خلايا “داعش” هناك وتنفيذ عمليات إرهابية في تلك الدول”.

وشدد فيوكتيستوف على أن التدمير المادي لبنى تنظيم “داعش” الإرهابي التحتية يمثل احدى الوسائل الأكثر فعالية لمكافحة تمويل نشاط هذا التنظيم مشيرا إلى أن هذا النهج هو الذي سمح بقطع الإيرادات التي كانت يحصل عليه التنظيم المتطرف من تجارة المنتجات النفطية.

ولفت فيوكتيستوف إلى أن تقديرات مختلفة تشير إلى أن إرهابيي “داعش” فقدوا قرابة 90 بالمئة من الأبار النفطية التي استولوا عليها سابقا وأن “تلك التجارة لم تتوقف بالكامل ما يعني أن أطرافا معينة لاتزال تشتري النفط منهم”.

يشار إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي جمع أمواله من سرقة الأثار في سورية والعراق ومن النفط المسروق الذي كان ينقل إلى تركيا بالتنسيق مع النظام التركي كما حصل على أموال ضخمة من جمعيات تنشط في أوروبا.

وكانت وحدات الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوت الرديفة والحليفة حققت منذ الثلاثاء الماضي انتصارات ساحقة ضد ارهابيي “داعش” في ديرالزور حيث تمكنت من كسر الحصار عن الأحياء السكنية والمطار العسكري وفتحت الطريق الدولي الذي يربط المدينة مع المحافظات الأخرى إضافة إلى سيطرتها على سلسلة جبال الثردة وبالتالي تأمين المطار العسكري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency