الشريط الأخباري

روبوت الكرسي المتحرك..اختراع نوعي لشابين سوريين

حمص-سانا

اختراع نوعي جديد يلبي احتياجات المقعدين من مرضى الشلل الجزئي قدمه الطالبان المبدعان عامر الأحمد ومالك مهرات كمشروع تخرج من كلية الهندسة الكهربائية والميكانية في جامعة البعث ورغم حصول المشروع جامعيا على درجة ممتاز الا أن نيله الجائزة الذهبية في معرض الباسل للإبداع والاختراع الثامن عشر الذي أقيم مؤخرا في دمشق هو ما برهن على مستوى القدرات الشبابية السورية وعمق مواءمتها لمتطلبات الواقع الراهن.

الاختراع الذي يتجسد على شكل ربوت الكرسي المتحرك متعدد الاتجاهات جاء ليلبي حاجة إنسانية و مجتمعية ملحة حسب قول الأحمد الذي أكد في حديثه لنشرة سانا الشبابية أن التصميم المنفذ يتخذ طابعا علميا و إنسانيا في آن معا بما يخدم متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال..يتميز الكرسي بقدرته على السير مع حركة اليد إضافة للميزات الحركية المعروفة منوها الى أن “الحصول على الميدالية الذهبية في معرض الباسل للإبداع والاختراع حملهم مسؤولية كبيرة لتطوير هذا الاختراع وإيجاد الطرق الكفيلة بدعم المشروع وإيصاله الى الأسواق”.

بدوره قال مهرات أن الكرسي مصمم ليتحرك في جميع الاتجاهات كما انه يدور حول نفسه و بذلك لا يحتاج المريض لمرافق يساعده في تحركاته وتنقلاته.

وأشار مهرات الى انه و زميله يعملان حاليا على تطوير عمل الكرسي ليلائم مرضى الشلل الرباعي بحيث يتمكن المريض من تحريك الكرسي وتوجيهه عبر الأوامر الصوتية.

وأكد المخترعان الشابان أنهما يسعيان الى الحصول على براءة اختراع لهذا الروبوت المتحرك كشكل من أشكال حماية الملكية الفكرية.

الدكتور ياسر خضرة المشرف على المشروع اعتبر من ناحيته أن روبوت الكرسي المتحرك لذوي الاحتياجات الخاصة هو أحد أهم الاختراعات التي يتطلبها الواقع الحالي في ظل ظروف الحرب الإرهابية على سورية منوها الى أن الشابين قاما بتنفيذ المشروع بتمويل ذاتي ومجهود كبير للوصول الى النتيجة المشرفة التي جعلتهما يحصدان الميدالية الذهبية في معرض الباسل للإبداع والاختراع.

مثال جمول

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: إيران لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء أي نقض للاتفاق النووي

نيويورك-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستعمل من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي ...