الشريط الأخباري

قبعة الكترونية للمكفوفين…اختراع يظهر القدرة العلمية العالية لشباب سورية

دمشق-سانا

قدم معرض الباسل للإبداع والاختراع 2017 مجموعة واسعة من الرؤى الخلاقة التي صاغها الشباب السوري على شكل اختراعات وتصاميم عكست الإمكانات العلمية العالية لجيل جديد من علماء سورية الشباب وحازت القبعة الالكترونية التي اخترعها المهندس الشاب فراس عبود على الميدالية الفضية في المعرض نظرا لأهميتها وقدرتها على مساعدة المكفوفين عبر أجهزة استشعار معينة على تجاوز العوائق التي تعترض سيرهم من خلال إطلاق تنبيه صوتي يحدد للشخص المكفوف المسافة بينه وبين العائق.

وقال عبود لنشرة سانا الشبابية أن الاختراع هو عبارة عن قبعة الكترونية مؤلفة من المتحكم الذي هو بمثابة المخ عند الإنسان وعدد من أجهزة الاستشعار فوق الصوتية والتنبيه الصوتي والسبيكر بحيث تقوم أجهزة الاستشعار المعروفة بحساسات المسافة بتحديد المسافة بين الشخص الفاقد للبصر والعائق.

وبين أن آلية عمل الجهاز تقوم على التنبيه الصوتي عند وجود حاجز ومن ثم إصدار صوت مسموع وواضح للشخص الكفيف يحدد له جهة العائق.

ولفت عبود الى انه شارك عبر اختراعه في معرض الباسل للإبداع والاختراع و تم منحه الميدالية الفضية وشهادة مشاركة وتقدير مشيرا الى انه يسعى لتسجيل اختراعه رسميا.

يذكر أن المهندس فراس الياس عبود من محافظة حمص خريج هندسة حاسبات من جامعة الوادي الدولية شارك في أكثر من معرض ومهرجان متخصص في مجال التكنولوجيا ونال شهادات تقدير وجوائز.

ميس العاني

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

مشروعي … برنامج تنموي … ونماذج ناجحة