الشريط الأخباري

مع بداية العام الدراسي الجديد… اعيدوا ترتيب يومهم والأولوية للنوم والغذاء

دمشق-سانا

ينشغل بعض الآباء مع بداية العام الدراسي بتجهيز وشراء متطلبات أبنائهم المدرسية من حقائب ودفاتر وأقلام وملابس فيما يرى الخبراء أن هناك أمورا أكثر أولوية وهي وضع نمط حياة صحي وغذائي لصغيرهم مختلف عن حالة الفوضى التي تسود عادة فصل الصيف وذلك لضمان سلامتهم ونموهم البدني والعقلي.

النوم الصحي والتغذية الجيدة والنظافة مفاتيح سلامة الطفل مع بداية كل عام دراسي جديد حسب مدير الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتور عبد العزيز النهار.

ويقول الدكتور النهار في تصريح لـ سانا الصحية: “يترتب على الأهل وضع نظام جديد لابنهم خاص بالمدرسة يعيد ترتيب يومه ويبدأ بالنهوض المبكر مع الأم وتناول أطعمة مفيدة كالأجبان والألبان والفواكه أو الخضار وينتهي بالنوم المبكر”.

ويفضل الدكتور النهار أن يرسل الأهل مع طفلهم طعاما صحيا ومفيدا بدل النقود التي قد يشتري فيها مواد ملونة وغير مضمونة تضر بصحته داعيا الاهالي الى الانتباه لوزن حقيبة طفلهم المدرسية “ووضع الكتب التي يحتاجها فقط على ألا يزيد ثقلها على 15 بالمئة من وزن الطالب”.

وشدد الدكتور النهار على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل عبر إجراءات بسيطة مثل قص الشعر والأظافر والاستحمام الدوري والتأكيد على نظافة الملابس وغسل الأيدي قبل وبعد الطعام والخروج من دورات المياه.

وعن استعدادات الصحة المدرسية أكد مديرها إنجاز كل الإجراءات اللازمة لبداية العام الدراسي من خلال التركيز على سلامة مياه الشرب والطلب من المدارس تنظيف الخزانات بطرق صحية وتعقيم المياه باستمرار ومراقبتها والتأكيد على منع الباعة الجوالين من التواجد في محيط المدارس.

وأضاف النهار: إن الوزارة عممت أيضا الشروط والمعايير المطلوب تطبيقها في الندوة المدرسية حيث يمنع بيع المواد المكشوفة والاكتفاء بالمواد المغلفة آليا كما طلبت الوزارة من ادارات المدارس تهيئة الصفوف من تهوية ونظافة وغيرها.

وتطلق وزارتا التربية والصحة بين الـ 17 و الـ 27 من أيلول الجاري حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة والحصبة الألمانية للتلاميذ من الصف الأول للسادس وحملة تلقيح أخرى في تشرين الثاني تستهدف تلاميذ الصفين الأول بلقاحات الشلل وثنائي دفتريا وكزاز والسحايا والسادس بلقاح ثنائي دفتريا وكزاز.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency