إجراء المرحلة الثالثة لاختبارات قبول الطلاب في المركز الوطني للمتميزين باللاذقية

اللاذقية – سانا

بدأت اليوم المرحلة الثالثة والنهائية لاختبارات قبول طلاب المركز الوطني للمتميزين والتي تقيمها هيئة التميز والابداع في مقر المركز بجامعة تشرين باللاذقية وذلك عبر إجراء مقابلات شفهية للطلاب المرشحين ليكونوا ضمن دفعة المقبولين للعام الدراسي الحالي والتي تضم نحو 75 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات.

وتركز المرحلة الثالثة من الاختبارات التي تجري لثلاثة ايام على لقاءات شخصية مع الطلاب الذين تجاوزوا مرحلتي الاختبارات العقلية والمدرسية واختبار الذكاء بحيث تتعرف اللجنة المختصة على مزايا شخصية الطالب وتكوينها ومدى ثقته بنفسه واستعداده لتحمل المسؤولية والتواصل مع أقرانه والعيش ضمن السكن المخصص لإقامته في المركز.

ولفت رئيس هيئة التميز والابداع عماد العزب إلى أن الهيئة ارتأت هذا العام رفع النسبة المخصصة لدرجات المقابلة الشفهية من خمس إلى 25 درجة بحيث تساوت مع الدرجات المخصصة لمجموع الطالب في الشهادة الإعدادية ودرجات الاختبارين الأول والثاني مشيرا إلى أن هذه الخطوة جعلت معايير القبول بعيدة عن الاختبارات التقليدية بحيث يكون للطالب المتميز من ناحية الشخصية فرصة للحصول على مقعد بين المقبولين.

وأوضح العزب أن عدد المتقدمين الكلي للدراسة في المركز لهذا العام وصل إلى 1800 طالب وطالبة انطبقت عليهم الشروط المعلنة للترشح ووصل منهم 143 مرشحا للمقابلة الشفهية وسيقابل هؤلاء المرشحون لجنة متخصصة مشكلة من أعضاء ينتمون إلى كل من هيئة التميز والابداع ووزارتي التربية والتعليم العالي.

وأكد العزب ان تقسيم الطلاب القادمين من عدة محافظات إلى مجموعات وزعت على مدى ثلاثة أيام سيعطي اللجنة فرصة أكبر للتعرف على الطلاب وطرح أسئلة منتقاة بعناية لكشف مدى عمق تفكيرهم ورغبتهم الحقيقية بالدراسة في المركز.

بدوره قال مدير المركز الوطني للمتميزين الدكتور اسكندر منيف أن “هناك لجنتين رباعيتين تعملان على التوازي لتنفيذ اختبارات الطلاب في هذه المرحلة” موضحا أن اللجنتين تطرحان أسئلة بأسلوب سلس وسريع تسعى لاكتشاف مهارات التفكير العليا والتحليل المنطقي للطالب وبذلك تتطلع على حضور المرشح ورؤيته لمستقبله ومدى فهمه لاختبار الدراسة في المركز إضافة لاستعداده للعمل ضمن فريق والعيش باستقلالية بعيدا عن ذويه.

وأضاف الدكتور منيف “يهتم المركز من خلال عمله مع الطلاب بإعداد وتكوين شخصيتهم بحيث يكونون فاعلين ومؤثرين بالمجتمع” لافتا إلى أن المركز يعمل بشكل حقيقي على تحقيق هذه الغاية بأسلوب لا يقل اهتماما عما هو مقدم في المجالات العلمية والبحثية التي يخوضها الطلاب خلال دراستهم.

بدوره أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم حماد أن الوزارة مستمرة بتقديم كل ما هو مطلوب لإنجاح العملية التعليمية الخاصة بطلاب المركز الوطني للمتميزين لافتا إلى استمرار التعاون مع هيئة التميز والابداع لتسيير مراحل اختبار الطلاب بدءا من الاختبارات الكتابية الخاصة بالمركز في معظم مديريات التربية التي تتبع لها في المحافظات إلى جانب قيامها بفرز المتخصصين لإجراء الاختبارات الشفهية إضافة لتقديم الدعم والخبرات اللازمة لإنجاح العملية التعليمية.

وعبر الطلاب عن سعادتهم بوصولهم إلى هذه المرحلة مؤكدين حماسهم الكبير ليكونوا ضمن المقبولين في المركز لهذا العام وقالت الطالبة سيما عزيز أن “حلم الانضمام لمركز المتميزين بات الآن أقرب إليها من ذي قبل” مشيرة إلى أن اختيارها الدراسة فيه “يعود لرغبتها في أن تكون ضمن المبعوثين للخارج بعد التخرج”.

أما الطالب محمد نور علي فقد تحدث عن رغبته بأن يسخر كل معارفه التي سيكتسبها في المركز لخدمة بلده مستقبلا في حال كان من المقبولين موضحا أنه بذل ما بوسعه للتحضير نفسيا للمقابلة التي وجد أسئلتها معقولة ومنطقية للتعرف على المرشحين واختبار قدراتهم ومحاكمتهم العقلية.

ومن المقرر أن تصدر قريبا النتيجة النهائية لأسماء المقبولين لدفعة المركز الوطني للمتميزين لهذا العام بحيث يلتحق الطلاب بالمركز يوم الـ 17 من أيلول الجاري ليكون الاثنين القادم موعدا ليومهم الدراسي الأول.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ميدالية فضية ومراتب متقدمة لطلاب المركز الوطني للمتميزين في بطولة النمذجة الرياضية في روسيا

دمشق-سانا أحرز طلاب من المركز الوطني للمتميزين الميدالية الفضية والمرتبة الأولى في اختبار النمذجة الرياضية، …