الشريط الأخباري

عدد من السفراء ورؤساء البعثات القنصلية والدبلوماسية السورية يزورون معرض دمشق الدولي: الانتصار الاقتصادي جزء من الانتصار السياسي والعسكري - فيديو

دمشق-سانا

زار عدد من السفراء ورؤساء البعثات القنصلية والدبلوماسية السورية في عدد من الدول العربية والأجنبية مساء اليوم عددا من اجنحة معرض دمشق الدولي واطلعوا على ما تضمه والنشاطات المرافقة لفعاليات المعرض.

وأكد مندوب سورية الدائم لدى الامم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن معرض دمشق الدولي رسالة سورية إلى العالم بأنها تعافت وعادت اليها دورة الحياة الطبيعية وعودة للاستثمار أما “الرسالة من الخارج إلى الداخل عبر مشاركة أكثر من 43 دولة هى رسالة مضادة من الخارج بأن المجتمع الدولي أيضا جاهز ليكون شريكا في هذا الانتصار السياسي والاقتصادي والعسكري”.

الجعفري: رسالة الى العالم بأن سورية تعافت وعادت اليها دورة الحياة الطبيعية

وخلال زيارته معرض دمشق الدولي اعتبر الدكتور الجعفري في تصريح للصحفيين أن “إعادة افتتاح معرض دمشق الدولي ليس مساهمة في المجهود الحربي للوصول إلى مرحلة الانتصار الحاسم فقط وإنما هو جزء من الانتصار” موضحا أن الانتصار الاقتصادي هو جزء من الانتصار السياسي والعسكري وأن “تكريس الانتصار أخذ شكلا اقتصاديا لأن الأولوية اليوم هي لإعادة الإعمار التي تشكل هاجسا للدولة بتوجيهات من السيد الرئيس بشار الأسد”.

وقال الدكتور الجعفري إن “تظاهرة معرض دمشق الدولى تمثل طائر فينيق لأن سورية هي طائر الفينيق الذي يعود ويولد من رماده للاستمرار وعندما يعود المعرض ويفتتح بهذه الطريقة فهذا يعنى أن هذه البلاد بلاد المعجزات وشعبنا شعب المعجزات وقادر على اجتراح المعجزات”.

وأضاف الدكتور الجعفري إن “المنظر الحضاري الجميل والناس بمئات الألوف تزور المعرض والنشاط الاقتصادي الوافر من خلال مشاركة عربية ودولية وإقليمية واسعة والآمال المعقودة على الصفقات التجارية الكبيرة تكسر قيد الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب وتطلق إعادة الإعمار مجددا بمشاركة السوريين أنفسهم في الداخل والخارج واستجلاب الاستثمار الخارجي إلى سورية مجددا كي تعود دورة الحياة إلى ما كانت عليه وأفضل”.

محمود: المشاركة الإيرانية تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية في المرحلة القادمة من خلال اتفاقية التعاون الاقتصادي المشترك

وفي تصريح لسانا لفت سفير سورية في إيران الدكتور عدنان محمود إلى أن “المشاركة الإيرانية الكبيرة في معرض دمشق الدولي والمتمثلة بـ40 شركة بالقطاعات الاستراتيجية الحيوية من الطاقة والكهرباء والبتروكيمياويات ومستلزمات الزراعة والإنتاج الصناعي بشكل كامل تعكس البعد الاقتصادي الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين والأفق المفتوح”.

ولفت السفير محمود إلى أن المشاركة الإيرانية تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية في المرحلة القادمة من خلال اتفاقية التعاون الاقتصادي المشترك مشيرا إلى “وجود القطاع الاقتصادي الخاص كشريك أساسي في تنفيذ المشاريع الواردة في هذه الاتفاقية وبالتالي الوصول بالعلاقات إلى مستوى استراتيجي بعيد المدى يواكب الأهداف والمبادئ المشتركة التي تجمع البلدين وتخدم مصالح شعبيهما”.

ورأى السفير محمود أن انعقاد المعرض يأتي “في إطار دخول الاقتصاد السوري مرحلة التعافي والانطلاق نحو خدمات ملموسة على مستوى رجال الأعمال” مبينا أن “هناك 65 رجل أعمال إيرانيا يمثلون مختلف غرف الصناعة والتجارة في المدن الإيرانية يشاركون في هذا المعرض وبالتالي هناك فرصة للتشبيك بين رجال الأعمال في البلدين والبحث عن شراكات رئيسية ولاسيما المتعلقة بالاحتياجات الأساسية في مرحلة إعادة الإعمار”.

وأكد السفير محمود أن “الاقتصاد اليوم يحتل الأولوية على مستوى العلاقات الاستراتيجية وفي إطار من الشراكة بين سورية وإيران لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين”.

عبد الكريم: العلاقات الاقتصادية بين سورية ولبنان مرشحة للارتقاء إلى مستويات أكبر 

سفير سورية في لبنان علي عبدالكريم علي أكد أن المشاركة اللبنانية في المعرض كانت “كبيرة نسبيا” والعلاقات الاقتصادية بين البلدين مرشحة للارتقاء إلى مستويات أكبر لأن مصلحة الشعبين وما تفرضه الظروف تحتم تفعيل وزيادة التعاون المشترك.

واعتبر السفير علي أن المعرض ترجمة لانتصار سورية بعد إعادة الأمان والاستقرار إلى المصانع وابار الغاز والنفط والعديد من المناطق إضافة إلى المصالحات التي يتم إنجازها في العديد من المناطق.

عباس: المشاركة الكبيرة في المعرض تشير إلى عودة دوران عجلة الاقتصاد السوري

وفي تصريح مماثل أوضح السفير السوري في السودان حبيب عباس أن المشاركة الكبيرة في المعرض تشير إلى “عودة دوران عجلة الاقتصاد السوري” مؤكدا أن “نجاح المعرض يدل على أن الحياة بدأت تعود بشكل طبيعي إلى سورية وأن النصر أصبح قريبا على الإرهاب”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency