الشريط الإخباري

دراسات وأبحاث عن اللغة والعمارة في جديد المعرفة

دمشق-سانا

دراسات وأبحاث عن جماليات التشكيل اللغوي والتجديد في الثقافة وقصة العمارة في دمشق القديمة جديد مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة إضافة إلى كتاب المعرفة الشهري الذي جاء بعنوان “اللؤلؤة” لـ جون شتاينبيك الروائي الأمريكي الشهير الذي تعتبر رواياته من كلاسيكيات الروايات في القرن العشرين بسبب ملحميتها وواقعيتها.

وكتب وزير الثقافة محمد الأحمد في افتتاحية العدد مقالة بعنوان “المثقفون الحقيقيون” قال فيها “المثقفون الحقيقيون هم خير عون لبلدهم في تخطي الصعاب ومواجهة المحن في الأزمنة الصعبة كزمننا هذا وأنا أشعر بالفرح عندما أرى رجال الثقافة السوريين يصرون على مواصلة العمل والإنتاج في أصعب الظروف ويصرون على حمل أقلامهم وريشهم وآلاتهم الموسيقية تحت انهمار قذائف الخيانة والغدر وهذا يدل على حيوية الشعب السوري وقوته الداخلية وصلابة روحه”.

وأشار رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا في كلمة العدد التي جاءت بعنوان أقنعة بورخيس إلى أن الشاعر والقاص والفيلسوف الأدبي الكوزموبوليتاني “الكوني” بورخيس عرف بالعداء الشديد لكل ما هو مألوف وبتحديه لكل التصورات والتعريفات المتعارف عليها وبدأبه المدهش في جعل ما هو عادي يبدو في منتهى الغرابة.

باب الدراسات والبحوث ضم لهذا العدد عناوين متنوعة من “المحافظة والتجديد في الثقافة” للدكتورة ملكة أبيض و”في ذكرى الثورة العربية الكبرى” لاسماعيل محمد اسماعيل و”قراءة أسلوبية لأبي فراس الحمداني” للدكتور محمد عبدو فلفل وكتب الدكتور وسام قباني عن “جماليات التشكيل اللغوي والشعر ضاحكا” لبيان الصفدي ودراسة الدكتورة فادية المليح حلواني عن “صورة المرأة العربية في الرواية” و”قانون حمورابي وما سبقه من قوانين” للدكتور علي ابو عساف.

في حين ضم باب الديوان قصائد شعرية حملت عناوين “دروس” لصالح محمود سلمان و”قصائد” لأحمد مهنا و”صورة” لعبير غالب علبة بينما ضم باب السرد “يبرق سمك” لممدوح حمادة و”قيلولة شرقية” لوجيه حسن و”الاشارة” ترجمة صبحي سعيد قضيماتي.

واشتمل باب آفاق المعرفة على سلسلة من المقالات منها “الروائي السوري هاني الراهب” لعلي العقباني و”لماذا ينتحر المبدعون والمثقفون” لجميل حسين الاحمد و”منهج الكتابات والنقوش اللاتينية” للدكتور خليل المقداد و”ابواب دمشق القديمة ونقوشها الكتابية” لكمال آل امام و”الروبوت في التراث العلمي العربي” للدكتور أشرف صالح محمد و”ظاهرة التهريب وآثارها على الاقتصاد الوطني” لغسان وديع العيد و”الباحث إلياس بولاد” لسلوى صالح و”مدحة عكاش ومسيرته الثقافية والادبية” لهشام عدرة.

وتضمنت نافذة على الثقافة مجموعة من الإصدارات الجديدة من إعداد حسني هلال وهي رواية “الثلج الابيض” لبافل فيليكوفسكي ترجمة الدكتور غياث موصلي ورواية “عسل الملكات” لماجد أبو غوش ورواية “ما زال قلبي حيا” لخلود أنيس ابراهيم إضافة إلى إضاءات ثقافية لمعرض الكتاب وغيرها.

وتناول الدكتور محمود شاهين في زاويته من كروم الجمال لوحة تشكيلية بعنوان “وجوه” للفنان نذير اسماعيل التي تختزل تجربته التشكيلية التي عرف وحقق بصمته الخاصة من خلالها والقائمة على تشكيلية رئيسية وهي “الوجه” في حين زين غلاف المجلة لوحة للفنان التشكيلي محمد أسعد سموقان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

(المعرفة) تحتفي بالراحل حنا مينه

دمشق-سانا خصصت مجلة المعرفة ملف عددها الشهري للأديب الراحل حنا مينه عبر سلسلة من المقالات …